الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على أكبر شركتي حديد في المملكة

الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على أكبر شركتي حديد في المملكة بقيمة 3.3 مليارات دولار

03 سبتمبر 2023
ستمكن الصفقة سابك من التركيز على استراتيجيتها في قطاع البتروكيماويات (Getty)
+ الخط -

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) توقيع اتفاقية شراء أسهم للاستحواذ على الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) بنسبة 100%، من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

وبلغت قيمة الصفقة، وفقاً لبيان "سابك" على البورصة السعودية، نحو 12.5 مليار ريال (حوالى 3.3 مليارات دولار).

وقالت "سابك" إن "سعر البيع النهائي لن يحدد إلا في تاريخ إتمام الصفقة، والمتوقع أن يكون قبل نهاية الربع الأول من عام 2024، وسيُعلَن لاحقاً".

وبحسب شروط الاتفاقيات، ستستحوذ في الوقت ذاته شركة حديد على أسهم شركة الراجحي للصناعات الحديدية (حديد الراجحي) بنسبة 100%، وذلك بمقابل زيادة رأس المال والاكتتاب بحصص جديدة في شركة حديد.

وقال الصندوق في بيان على موقعه الرسمي اليوم الأحد، إنه "سيتم تحديد نسبة ملكية كل من صندوق الاستثمارات العامة والراجحي للاستثمار في شركة حديد وفق آليات إتمام الصفقات المذكورة في الاتفاقيات المعنية".

وأضاف البيان أن "الصفقات ستدعم جهود الصندوق في المساهمة بتنمية الصناعة المحلية وتلبية الطلب المحلي المتزايد لمنتجات الحديد في قطاع التشييد والبناء والمركبات، والمرافق الخدمية والطاقة المتجددة والنقل والخدمات اللوجستية بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030".

كما "ستجمع الصفقات مرافق شركتي "حديد" و"حديد الراجحي" عالية الجودة، إضافة إلى الاستفادة من القدرات الإدارية والخبرات الفنية والتجارية التي يمتلكانها في قطاع الحديد في المملكة".

وتعمل الشركة في تصنيع منتجات الصلب، بما في ذلك قضبان التسليح والأسلاك الملفوفة والقضبان الحديدية والألواح والمقاطع الفولاذية والأنابيب المدرفلة على الساخن والبارد والأنابيب المجلفنة والأنابيب المطبوعة والأنابيب المغلفة بالفيلم الساخن.

وقال نائب محافظ الصندوق، يزيد بن عبد الرحمن الحميّد في البيان، إن "الصفقات ستعمل على الجمع بين القدرات المالية للصندوق وخبراته الاستثمارية في القطاع، مع الخبرات التقنية والتجارية لشركتي "حديد الراجحي" و"حديد"، ما يسهم بتطوير منظومة ريادية وطنية في قطاع الحديد. وتتماشى مع دور الصندوق في إيجاد شراكات استراتيجية تسهم في تمكين القطاع الخاص".

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة (سابك) عبد الرحمن بن صالح الفقيه، أنه "كان من المهم لنا إتمام الصفقة المناسبة لتمكين الشركة من إطلاق كامل إمكاناتها. وفي الوقت نفسه، ستمكن هذه الصفقة (سابك) من التركيز على استراتيجيتها لتصبح الشركة العالمية الرائدة المفضلة في مجال الكيماويات".

ومن جهته، قال يزيد محمد الراجحي، رئيس مجلس إدارة شركة الراجحي للاستثمار إن "حديد" ستكون قادرة على تسريع الإنتاج وزيادته لتلبية الطلب المتزايد من عملائنا".

وتتماشى الصفقات مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة لتمكين 13 قطاعاً استراتيجياً، من ضمنها قطاع المعادن والتعدين.

ووفقاً لموقع الصندوق، فإن قيمة الأصول التي يديرها تجاوزت 2.23 تريليون ريال (594.43 مليار دولار) عام 2022، مقابل للمملكة 1.98 تريليون ريال لعام 2021.

(الدولار= 3.75 ريالات سعودية)

المساهمون