الرئاسة الإيرانية: سنستخرج النفط من حقل "آرش" إذا فعلت الكويت ذلك

الرئاسة الإيرانية: سنستخرج النفط من حقل "آرش" إذا فعلت الكويت ذلك

30 ديسمبر 2023
هل يكون النفط مصدر للاضطرابات الجيوسياسية في 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

 

أكدت الرئاسة الإيرانية، اليوم السبت، أن "التفاوض هو الخيار الأمثل" لحل الخلافات مع الكويت بشأن حقل "آرش" أو "الدرة" حسب التسمية الكويتية، متوعدة ببدء الاستخراج من الحقل اذا ما أرادت الكويت أن تفعل ذلك. 

وأضاف نائب الرئيس الإيراني للشؤون الحقوقية، محمد دهقان، لوكالة "إيسنا" الإيرانية، أن حقل "آرش" مشترك بين إيران والكويت، مؤكدا أن "جزءا منه يتعلق بإيران، وقد حفرنا سابقاً بئرا فيه لكنها مغلقة حاليا".

واتهم دهقان، الحكومة الكويتية بطرح "مزاعم غير صائبة"، قائلا إنها "تتصور أن كل الحقل يعود لها لكن هذا الإدعاء لا أساس له من الصحة".

 

وتابع المسؤول الإيراني أن إيران اكتشفت الحقل قبل الثورة الإسلامية عام 1979، وأنها حفرت فيه بئرا و"هناك حقوق مكتسبة"، موضحا أن "الحدود البحرية مع الكويت لم ترسم بعد، حيث تطلب الكويت ترسيم الحدود البحرية أولاً"، أي قبل حسم ملف حقل "آرش".

 

وعما إذا كانت هذه الخلافات مع الكويت ستحل من خلال التفاوض، أكد نائب الرئيس الإيراني للشؤون الحقوقية، أن "التفاوض هو الحل الأمثل"، مشيرا إلى أن الخارجية الإيرانية مخولة بالتفاوض لحل هذه القضية من خلاله، "لكن اذا أرادت الحكومة الكويتية الاستخراج من الحقل، نحن أيضا سنبدأ بذلك حتما، من خلال الآبار المحفورة أو تلك التي سنحفرها".

 

وأضاف دهقان أنه "من الأفضل أن نقوم بالاستخراج المشترك تحقيقا للمصالح المشتركة"، داعيا الكويت إلى عدم طرح "مزاعم أكبر من حصتها".

المساهمون