الحكومة المصرية تخلف وعدها وتقطع الكهرباء في "سبت النور"

الحكومة المصرية تخلف وعدها وتقطع الكهرباء في "سبت النور"

05 مايو 2024
احتفال المسيحيين في مصر بسبت النور في القاهرة، 4 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- على الرغم من الوعد الحكومي بوقف الانقطاع الروتيني للكهرباء خلال أعياد الأقباط، شهدت عدة مناطق بمصر انقطاعاً في الكهرباء لساعتين يومياً، بما في ذلك سبت النور، مما أثار سخرية واستياءً عاماً.
- الحكومة كانت قد أعلنت عن توقف قطع الكهرباء استجابة لمطالب كنسية، مساواةً مع المعاملة خلال شهر رمضان وعيد الفطر، لكن الواقع شهد خلاف ذلك، مما أدى إلى استياء كبير داخل الأوساط الكنسية.
- تعهدات مجلس الوزراء بوقف تخفيف الأحمال الكهربائية خلال الأعياد القبطية لم تُنفذ كما وُعد، مما أثار تساؤلات حول التزام الحكومة بوعودها ومطالبات بالمساواة في التعامل مع جميع الأديان في المناسبات الدينية.

خلافاً للوعد الحكومي، انقطعت الكهرباء في موعدها المعتاد لساعتين يومياً في أنحاء مختلفة من البلاد مساء السبت، وسخر مغردون من عودة انقطاع الكهرباء يوم سبت النور.

وشملت المناطق التي انقطعت عنها الكهرباء بحسب استطلاع سريع لـ"العربي الجديد" عدة مناطق بالقاهرة الكبرى، شمالاً حيث القليوبية، وغرباً حيث أكتوبر والشيخ زايد، وغرباً حيث المعادي.

وأعلن مجلس الوزراء قبل أسبوع وقف الانقطاع الروتيني للكهرباء ساعتين يومياً كما هو معتاد، خلال أعياد الأقباط التي تستمر لنحو ستة أيام كان من المفترض أن تشمل أمس السبت المسمى لدى الأقباط السبت الحزين، وأول من أمس الجمعة المسمى الجمعة اليتيمة، حيث يُحتفَل بالأعياد القبطية من 28 إبريل/ نيسان 2024 (بداية أسبوع الآلام) حتى 5 مايو/ أيار 2024 (عيد القيامة المجيد).

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، محمد الحمصاني، إن مجلس الوزراء قرر وقف تخفيف الأحمال خلال الأيام المقبلة على مستوى الجمهورية بمناسبة الاحتفال بأعياد الإخوة الأقباط، مضيفاً خلال مداخلة هاتفية بإحدى الفضائيات أن ذلك أسوة بما حدث خلال شهر رمضان المبارك.

حتي يوم سبت النور ليله العيد تم قطع الكهرباء الان من ١ الي ٣ هل هذا يليق في دوله المواطنه

تم النشر بواسطة ‏‎Hany Shohdy‎‏ في السبت، ٤ مايو ٢٠٢٤

وجاء الوعد الحكومي استجابة لمطالب كنسية بالمساواة مع المسلمين في وقف قطع الكهرباء خلال المواسم والمناسبات الدينية، حيث توقف قطع الكهرباء عن جميع أنحاء البلاد خلال شهر رمضان الماضي وأيام عيد الفطر.

هل ينقطع النور في سبت النور؟..استفهام تحذير وسخرية من أن يحدث قرأته منذ قليل على صفحات بالفيس بوك. ..والان سرعان ما حدث...

تم النشر بواسطة ‏‎Karem Yehia‎‏ في السبت، ٤ مايو ٢٠٢٤

وقالت مصادر صحافية إن هناك استياءً كبيراً داخل الأوساط الكنسية بسبب عدم وفاء الحكومة بوعدها.

اليوم سبت النور ووزير الكهرباء قطع النور وربنا عيب

تم النشر بواسطة ‏عماد جاد‏ في السبت، ٤ مايو ٢٠٢٤