البنك الأفريقي للتنمية يقرض مصر 171مليون دولار لتحسين السكك الحديدية

البنك الأفريقي للتنمية يقرض مصر 171 مليون دولار لتحسين السكك الحديدية

06 ابريل 2021
القرض يأتي بعد أيام من حادث تصادم قطارين في سوهاج جنوبي مصر (فرانس برس)
+ الخط -

أعلن البنك الأفريقي للتنمية، الثلاثاء، موافقته على إقراض مصر 145 مليون يورو (نحو 171 مليون دولار) لتحسين شبكة السكك الحديدية في البلاد على خلفية حادث تصادم قطارين في محافظة سوهاج جنوبي مصر الشهر الماضي خلّف 18 قتيلا وعشرات الجرحى.
وقال البنك في بيان نشره على موقعه الرسمي إنه "وافق على قرض بقيمة 145 مليون يورو لتمويل تحسين أداء نظام السكك الحديدية في البلاد".
وأضاف البيان  انه "من المتوقع أن يستفيد أصحاب الدخول المنخفضة، والذين يشكلون حوالي 40% من جملة السكان ، من تحسينات السكك الحديدية حيث يعتمدون على القطارات كوسيلة نقل ميسورة التكلفة".
وقالت مالين بلومبيرغ ، نائبة مدير عام البنك لمنطقة شمال أفريقيا وفقا للبيان، إن "المشروع المعتمد حديثًا سيعزز بيئة النقل متعدد الوسائط في مصر ، والحركة الفعالة للأفراد والخدمات والبضائع".

وأضافت أن " هذه العملية تتماشى بشكل كامل مع استراتيجية البنك في مصر ، والمساهمة في النمو الاقتصادي المستدام والشامل ، وبشكل أكثر تحديدًا ، تطوير البنية التحتية التي تدعم توسع القطاع الخاص وخلق فرص العمل".

وقال البنك الدولي في مارس/آذار الماضي، إنه وافق على قرض بقيمة 440 مليون دولار لتحديث أنظمة الإشارات وتحديث المسار بإجمالي 763 كيلومترا من شبكة السكك الحديدية المصرية البالغ طولها 5000 كيلومتر.
وأضاف البنك أن الهيئة القومية لسكك حديد مصر ستخصص 241 مليون دولار لتطوير المسار الذي يربط بين القاهرة والجيزة وبني سويف ضمن الشبكة، لتصل التكلفة الإجمالية إلى 681 مليون دولار.
ووافقت لجنة النقل في مجلس النواب المصري، الشهر الماضي، على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 78 لسنة 2021، بالموافقة على الاتفاق الموقع بين الحكومة المصرية وبنك الاستثمار الأوروبي، للحصول على قرض لتمويل مشروعات للنقل بمليارين و256 مليون يورو (2.7 مليار دولار)، يمول منها بنك الاستثمار الأوروبي ملياراً و128 مليون يورو، فيما يمول المبلغ المتبقي من مصادر تمويل أوروبية أخرى.
 

المساهمون