اتفاق شراكة اقتصادية يمهد لزيادة الاستثمارات الإماراتية في المغرب

اتفاق شراكة اقتصادية يمهد لزيادة الاستثمارات الإماراتية في المغرب

05 ديسمبر 2023
ارتفعت الاستثمارات الإماراتية المباشرة في المغرب في الأعوام الأخيرة (Getty)
+ الخط -

وقع المغرب والإمارات على إعلان شراكة يستهدف زيادة الاستثمارات الإماراتية في المغرب في قطاعات الاقتصاد المختلفة، عبر تعبئة مزيج من التمويلات.

ووقع على إعلان الشراكة الاثنين في أبوظبي كل من رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والعاهل المغربي محمد السادس، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الإمارات على رأس وفد يضم العديد من الوزراء ورؤساء الشركات.

ويستهدف البلدان، عبر إعلان الشراكة، بحث فرص الاستثمار في مشاريع البنية التحتية مثل السكك الحديدية وتطوير المطارات وتهيئة الموانئ، كما يتطلعان إلى استكشاف فرص الاستثمار في قطاعات الماء والطاقة والتنمية المستدامة.

واتفقا على بحث فرص التعاون الاستراتيجي في مجال الأمن الغذائي، عبر استكشاف إمكانيات الشراكة مع المكتب الشريف للفوسفات في مجال الأسمدة.

كما اتفق البلدان على دراسة إمكانيات التعاون في مجال الشراكة الاقتصادية وتطوير البنيات التحتية والطاقية مع الدول الأفريقية، خاصة فيما يتصل بمشروع أنبوب الغاز الأفريقي – الأطلسي، وإحداث وتدبير أسطول بحري تجاري، وتهيئة وتطوير المشروع المندمج للداخلة.

وستكون هذه المشاريع، حسب إعلان الشراكة، موضوع مذكرات تفاهم تحدد مواصفات المشروع وأشكال تمويله والحيز الزمني اللازم لتنفيذه وكذلك التزامات الأطراف المساهمة فيه كافة.

وستتم دراسة وإبرام هذه المذكرات في أجل لا يتعدى 3 أشهر من تاريخ إعلان الشراكة.

وينتظر أن يتفق الطرفان حول طرق تمويل المشاريع، حيث يرتقب أن تكون مزيجاً من رؤوس الأموال، وقروض تسهيلية وأدوات تمويل مبتكرة وهبات.

وارتفعت الاستثمارات الإماراتية المباشرة بالمغرب في الأعوام الأخيرة، حيث تتركز، بشكل خاص، في قطاعات العقارات والبنية التحتية والمالية، إذ وصلت إلى نحو 14 مليار دولار، في مقابل استثمارات مغربية بالإمارات في حدود 155 مليون دولار.

ووصلت قيمة واردات المغرب من الإمارات في العام الماضي إلى 1.44 مليار دولار، مقابل صادرات مغربية في حدود 141 مليون دولار. 

المساهمون