إيران: مبيعات النفط ستعود لمستويات ما قبل العقوبات الأميركية

إيران: مبيعات النفط ستعود لمستويات ما قبل العقوبات الأميركية في مارس

08 يناير 2022
إيران تخطط لرفع معدل الإنتاج إلى 4 ملايين برميل يومياً قبل مارس (الأناضول)
+ الخط -

قال مساعد رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية للشؤون البرلمانية محمد حسيني اليوم السبت، إن صادرات النفط الإيرانية شهدت ارتفاعا في الآونة الأخيرة، معلنا أن المبيعات ستعود إلى مستويات ما قبل الحظر الأميركي  في مارس/آذار المقبل.
وأضاف حسيني وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" أن مستوى علاقات إيران مع دول الجوار والدول الأعضاء في منظمة شنغهاي ارتفع في ظل الحكومة الجديدة، معربا عن أمله في تحسين الوضع الاقتصادي للبلاد في ظل زيادة الصادرات النفطية وتعزیز العلاقات مع الدول الأخری.
وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إن مبيعات النفط الايراني شهدت تحسنا ملحوظا رغم التهديدات والحظر الأميركي.
وقال وزير النفط جواد أوجي في تصريحات سابقة، إن الإحصائيات المتعلقة بحجم صادرات الخام الإيراني خلال عام 2021، سجلت نموا ملحوظا مقارنة بعام 2020.
وحسب بيانات وزارة البترول الإيرانية، فإن طاقة إنتاج النفط الإيراني تتراوح حالياً بين 3.9 و4 ملايين برميل يومياً، وأن من بين هذه الكميات فإن نحو 1.7 إلى 1.8 مليون برميل يتم تكريرها في المصافي المحلية بإيران.
وحسب تقرير حديث لـ"ستاندرد آند بورز غلوبال إنتيليجنس"، فإن إيران تخطط لرفع معدل الإنتاج إلى 4 ملايين برميل يومياً بحلول مارس/ آذار المقبل.

وفي السياق، أعلن عبد السلام حنفي نائب رئيس وزراء حكومة طالبان، أن اجتماع اللجنة الاقتصادية ناقش استيراد النفط والغاز من دول الجوار ومن بينها ايران وإنشاء سوق مشتركة مع طهران.
ويتوقع محللون عودة النفط الإيراني بسرعة للسوق في حال نجاح المفاوضات النووية، وربما بمستويات كبيرة خاصة في البداية بسبب الكميات النفطية التي تحفظها إيران في الخزانات الأرضية والعائمة والتي تقدر بنحو 60 مليون برميل
وتترقب الأسواق زيادات النفط الإيراني في ظل ارتفاع أسعار الخام رغم تفشي المتحور أوميكرون من فيروس كورونا، حيث ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات الأسبوع أمس الجمعة،  وزادت العقود الآجلة لخام برنت 76 سنتا، بما يعادل 0.9 بالمئة، إلى 82.75 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 09.39 بتوقيت غرينتش.
كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 77 سنتا، بما يعادل واحدا بالمئة أيضا، إلى 80.23 دولاراً للبرميل.

المساهمون