إليك تدابير 16 شركة شحن في مواجهة مخاطر البحر الأحمر

إليك تدابير 16 شركة شحن في مواجهة مخاطر البحر الأحمر

09 يناير 2024
اضطرت إدارات الشركات إلى تدابير استثنائية تكبدها مزيداً من تكاليف التأمين والتشغيل (Getty)
+ الخط -

في مواجهة مخاطر هجمات الحوثيين المتزايدة على السفن في البحر الأحمر لإظهار دعمهم للمقاومة الفلسطينية، اتخذت شركات الشحن العالمية تدابير مختلفة في ضوء تأثير تلك الهجمات على طريق تجاري حيوي بين الشرق والغرب، خاصة تجارة النفط، لأن السفن تصل إلى قناة السويس عبر البحر الأحمر.

وفيما يلي الإجراءات التي اتخذتها أبرز 16 شركة عالمية على هذا الصعيد:

1 - "سي. إتش روبنسون" C.H. ROBINSON

قالت مجموعة الخدمات اللوجستية العالمية في 22 ديسمبر/ كانون الأول إنها غيرت مسار ما يربو على 25 سفينة لتبحر حول طريق رأس الرجاء الصالح على مدى أسبوع سبق ذلك، ومن المرجح أن يستمر هذا العدد في الزيادة.

وتوقعت "استمرار إلغاء المرور بموانئ أو مناطق في مسارات السفن وارتفاع الأسعار فيما يخص العديد من تحركات التجارة في الربع الأول من 2024".

2 - "سي.إم.إيه سي.جي.إم" CMA CGM

قالت مجموعة الشحن الفرنسية (سي.إم.إيه - سي.جي.إم) في 5 يناير/ كانون الثاني إنها لم تغير خططها التي أعلنتها الشهر الماضي لزيادة عدد السفن التي تعبر قناة السويس تدريجياً.

وغيّرت الشركة في السابق مسار العديد من السفن لتأخذ طريق رأس الرجاء الصالح.

3 - "يوروناف" EURONAV

قالت شركة ناقلات النفط البلجيكية في 18 ديسمبر إنها ستتجنب منطقة البحر الأحمر لحين إشعار آخر.

4 - "إيفرغرين" EVERGREEN

قالت شركة إيفرغرين التايوانية لشحن الحاويات في 18 ديسمبر إن سفنها المتجهة إلى موانئ البحر الأحمر ستبحر إلى المياه الآمنة القريبة في انتظار إشعار آخر، بينما سيجرى تغيير مسار السفن المقرر أن يمر عبر البحر الأحمر إلى طريق رأس الرجاء الصالح. كما توقفت مؤقتاً عن قبول نقل البضائع الإسرائيلية.

5 - "فرونت لاين" FRONTLINE

قالت مجموعة فرونت لاين لناقلات النفط ومقرها النرويج في 18 ديسمبر إن سفنها ستتجنب المرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن.

6 - "غرام كار كاريرز" GRAM CAR CARRIERS

قالت شركة الشحن النرويجية المتخصصة في ناقلات شاحنات السيارات في 21 ديسمبر إن سفنها لن تمر عبر البحر الأحمر.

7 - "هاباغ لويد" HAPAG-LLOYD

قالت شركة شحن الحاويات الألمانية هاباغ لويد في 9 يناير إنها قررت مواصلة تجنب البحر الأحمر، وستحول بدلاً من ذلك مسار السفن بعيداً عن قناة السويس إلى رأس الرجاء الصالح. وتعيد الشركة تقييم الوضع مرة أخرى في 15 يناير الجاري.

وقالت هاباغ لويد إنها تكبدت تكاليف في نطاق بملايين اليورو في خانة العشرات خلال الفترة بين 18 و31 ديسمبر نتيجة تحويل مسار 25 سفينة رداً على الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

وكان مقذوف يُعتقد أنه طائرة مسيرة قد أصاب إحدى سفنها في 15 ديسمبر في أثناء إبحارها بالقرب من الساحل اليمني. ولم يصب أي من أفراد الطاقم.

8 - "إتش.إم.إم" HMM

قالت شركة شحن الحاويات الكورية الجنوبية إتش.إم.إم في 19 ديسمبر إنها أمرت سفنها التي تستخدم عادة قناة السويس بإعادة توجيه مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

9 - "هوغ أوتولاينرز" HOEGH AUTOLINERS

قالت شركة الشحن النرويجية هوج أوتولاينرز في 20 ديسمبر إنها ستوقف العبور في البحر الأحمر بعد أن رفعت هيئة الملاحة البحرية النرويجية مستوى الإنذار بالنسبة للجزء الجنوبي من البحر إلى أعلى مستوى.

10 - "كلافينيس كومبينايشن كاريرز" KLAVENESS COMBINATION CARRIERS

استبعدت الشركة المشغلة لأسطول ناقلات ومقرها النرويج يوم 28 ديسمبر أن تبحر أي من سفنها في البحر الأحمر ما لم يتحسن الوضع.

11 - "ميرسك" MAERSK

قالت مجموعة الشحن الدنماركية في 2 يناير إن جميع شحناتها ستواصل تجنب طريق البحر الأحمر حتى إشعار آخر قبل أن تعلن في 5 يناير أنها ستعلّق مرور سفنها في البحر الأحمر "في المستقبل المنظور".

وكانت الشركة قد أوقفت في 31 ديسمبر جميع عمليات الإبحار في البحر الأحمر لمدة 48 ساعة بعد أن هاجم مسلحون حوثيون سفينة الحاويات ميرسك هانغتشو.

وحولت الشركة مسار 4 من 5 سفن حاويات متجهة جنوباً في 4 يناير، معيدة إياها إلى قناة السويس للقيام بالرحلة الطويلة حول إفريقيا.

12 - "إم.إس.سي" MSC

قالت شركة البحر المتوسط للشحن (إم.إس.سي) يوم 16 ديسمبر إن سفنها لن تمر عبر قناة السويس وإنها حولت مسار بعضها بالفعل لرأس الرجاء الصالح بعد يوم من إطلاق صاروخين باليستيين على إحدى سفنها.

13 - "أوشن نتورك إكسبرس" OCEAN NETWORK EXPRESS

قالت أوشن نتورك أكسبرس (وان)، وهي مشروع ياباني مشترك بين شركات ميتسوي أو.إس.كيه لاينز ونيبون يوسن وكاواساكي كيسن كايشا، في 19 ديسمبر إنها قررت تغيير مسار السفن بعيداً عن قناة السويس والبحر الأحمر.

بدلاً من ذلك، ستبحر سفنها حول رأس الرجاء الصالح أو توقف رحلاتها مؤقتاً وتنتقل لمناطق آمنة.

14 - "أورينت أوفرسيز كونتاينر لاين" OOCL

قالت شركة أورينت أوفرسيز كونتينر لاين (أو.أو.سي.إل)، ومقرها هونغ كونغ، يوم 21 ديسمبر إنها أمرت سفنها بتغيير مسارها أو وقف الإبحار إلى مياه البحر الأحمر.

كما أوقفت شركة الشحن المملوكة لشركة أورينت أوفرسيز (إنترناشونال) المحدودة قبول البضائع من إسرائيل وإليها حتى إشعار آخر.

15 - "ولينيوس فيلهلمسن" WALLENIUS WILHELMSEN

قالت مجموعة ولينيوس فيلهلمسن النرويجية في 19 ديسمبر إنها ستوقف جميع رحلاتها في البحر الأحمر حتى إشعار آخر. وذكرت أن تغيير مسار السفن إلى رأس الرجاء الصالح سيزيد زمن الرحلات من أسبوع إلى أسبوعين.

16 - "يانغ مينغ للنقل البحري" YANG MING MARINE TRANSPORT

قالت شركة شحن الحاويات التايوانية في 18 ديسمبر إنها ستحول مسار السفن المبحرة عبر البحر الأحمر وخليج عدن عبر رأس الرجاء الصالح خلال الأسبوعين المقبلين.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون