إليك أبرز 5 عيوب تصنيعية فتكاً في تاريخ صناعة السيارات

إليك أبرز 5 عيوب تصنيعية فتكاً في تاريخ صناعة السيارات

16 ابريل 2023
تكثر العيوب التصنيعية التي بسببها تستدعي الشركات مئات آلاف السيارات (Getty)
+ الخط -

يُعد تصميم السيارة وخزانات الوقود القابلة للاحتراق والتسارع غير المقصود ومفاتيح الإشعال الخاطئة والإطارات المعيبة أكثر 5 عيوب فتكا في تاريخ السيارات، وفقا كشفه موقع "أوتو إنشورنس" الأميركي المتخصص في التأمين على المركبات البرية والناشط منذ عام 2000.

فالمعلوم أن ثمة مخاطر جسيمة تنطوي عليها قيادة السيارات على الطرق، لكن الكثير من الناس لا يدركون أن هناك فرصة إحصائية عالية للعيوب الخفية الآتية من الشركات المصنعة، والتي تصبح بمثابة قنابل موقوتة مسببة لعوامل قاتلة أكثر شيوعا مما يعتقد معظم الناس، وتتسبب بمقتل مئات الأشخاص سنويا.

1 - تصميم السيارة

إن قتل الكثير من الناس أكثر من أي عيب تصنيعي آخر منذ اختراع السيارات نفسها، وكان هذا في الولايات المتحدة أمرا لافتا في تصميم "فورد" سيارة "برونكو II" على سبيل المثال.

عندما كانت هذه السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات مجرد نموذج أولي، اكتشفت "فورد" أنها تنتقل إلى العمل بعجلتين عندما يُبطئ السائق سرعته إلى 20 ميلا في الساعة، لكنها تجاهلت هذا العيب لأن تكلفة الإصلاح كانت باهظة الثمن وستؤخر تاريخ الإصدار.

2 - انفجار المحركات

ثمة خطر قاتل في خزانات الغاز القابلة للاحتراق. ففي عام 2005، مثلا، بدأت "فيات" في عملية إعادة تصميم رئيسية سرية لأن "جيب ليبرتي" و"غراند شيروكي" سجلا أكثر من ضعف معدل الوفيات في أي سيارة دفع رباعي في فئتهما بسبب انفجار خزان الغاز أكان عند الاختبار أم في الحياة الواقعية.

لقد عرفت "فيات" أن خزانات الوقود لم تكن محمية جيدا، لكنها أبقت على هذا الخطأ التصنيعي مكتوما لأكثر من عقد من أجل تجنب تكاليف عمليات الاسترداد والإصلاح.

3 - مفاتيح الاشتعال الخاطئ

لا يمكن أن يكون هناك العديد من التجارب في الحياة أكثر ترويعا من القيادة لمسافة تزيد عن 60 ميلا في الساعة قبل أن تتوقف سيارتك فجأة تاركة لك عطلا في الفرامل ومن دون نظام التوجيه المعزز أو الأكياس الهوائية لتقيك الموت عندما تتوقف أخيرا عن طريق الاصطدام بشيء ما.

لسوء الحظ، من عام 2003 حتى عام 2011، ركبت "جنرال موتورز" مفاتيح إشعال معيبة في ملايين سياراتها مما تسبب في حدوث ذلك الحدث المروّع.

4 - الإطارات الغادرة

الإطارات المعيبة مشكلة كارثية. فقد ألقى كل من "فايرستون" و"فورد" باللوم على بعضهما البعض، وأخفيا تفاصيل عن الرأي العام بخصوص الخطأ. وما لا جدال فيه هو أن 271 حالة وفاة مقلقة وأكثر من 700 إصابة نجمت عن إطارات "فايرستون" التي تعرضت لانفصال المداس وانفجارات مفاجئة وقاتلة.

وبدءا من أوائل التسعينيات، تلقت السلطات الأميركية المختصة أكثر من 3500 تقرير بشأن الإطارات المعيبة، وبدأت تحقيقاتها للوصول إلى جوهر المشكلة.

5 - التسارع غير المقصود

بدءا من عام 2000، تلقت السلطات الأميركية 6200 إشعارا حول تسارع سيارات "تويوتا" تلقائيا، مما يجعل السائقين غير قادرين على إيقافها أو حتى إبطائها.

أخيرا، وبعد نحو عقد من الشكاوى والحوادث والوفيات، استدعت تويوتا 5.2 ملايين سيارة، وهي تلقي باللوم على فرش الأرضية، ثم بعد عام واحد، زعمت الشركة أن دواسات الأرضية "اللاصقة" هي السبب.

المساهمون