إغلاق 25% من المنشآت الاقتصادية في الضفة جراء اعتداءات الاحتلال

إغلاق 25% من المنشآت الصناعية والتجارية في الضفة الغربية جراء اعتداءات الاحتلال

21 نوفمبر 2023
تعرضت المنشآت الاقتصادية لاعتداءات من جيش الاحتلال والمستوطنين (Getty)
+ الخط -

أظهر مرصد وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية أنّ 25% من المنشآت الصناعية والتجارية أغلقت بشكل كامل أو جزئي في الضفة الغربية مع استمرار التوقف شبه التام لعجلة الإنتاج في قطاع غزة نتيجة الحرب الإسرائيلية المستمرة.

وبيّن المرصد الاقتصادي، في تقريره الأسبوعي للفترة من 12 إلى 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 الذي صدر الاثنين، أنّ ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من اقتحامات واجتياحات للمدن وتقييد حركة تنقل الأفراد والبضائع وما تفرضه من إجراءات تعسفية، اضطرت المنشآت الاقتصادية إلى الإغلاق لفترات طويلة منذ بداية العدوان.

وقدّر أنّ 8% من المنشآت الاقتصادية تعرضت لاعتداءات مباشرة من قبل جيش الاحتلال ولهجمات من المستوطنين، ما تسبب في ضرر مباشر في أحد أصولها الثابتة أو البضائع التي تملكها.

وتراجع إجمالي عدد العاملين في نحو 29% من المنشآت، بينما تراجعت أيام العمل في 52% من المنشآت وتراجعت ساعات العمل اليومية في 35% من المنشآت، وفق التقرير.

وأظهرت بيانات المرصد أنّ أغلب المنشآت الخدمية تراجعت إيراداتها الشهرية بمتوسط تراجع وصل الى 75%، خاصة أنشطة المطاعم، الفنادق، السياحة والسفر، والنقل.

ويساهم قطاع الخدمات بحوالي 30% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتعاني 78% من المنشآت صعوبة في التنقل وتوزيع البضائع ما بين المدن بسبب إجراءات سلطات الاحتلال التعسفية ووضع الحواجز والاجتياحات للمدن والمخيمات والبلدات الفلسطينية.

وأشارت الوزارة إلى تراجع الطاقة الإنتاجية للمنشآت الصناعية بنسبة 50%، في حين سجلت 90% من المنشآت تراجع مبيعاتها الشهرية بمتوسط تراجع بلغ 52%.

المساهمون