أسهم أوروبا تبلغ مستوى قياسياً مع انتعاش تجارة التجزئة

أسهم أوروبا تبلغ مستوى قياسياً جديداً مع انتعاش تجارة التجزئة

13 مارس 2024
الأسهم الأوروبية تستبق خفض الفائدة وتبلغ مستويات قياسية (Getty)
+ الخط -

أنهت الأسهم الأوروبية تعاملات الأربعاء عند أعلى مستوياتها على الإطلاق، مدعومة ببيانات إيجابية لشركات من قطاعي التجزئة والمرافق، لكن المكاسب تقلصت بسبب خسائر أسهم شركات صناعة السيارات.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 مرتفعا 0.2%، وسجل في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوى على الإطلاق لمرة خامسة خلال الجلسات الست الأخيرة.

وكان مؤشر تجارة التجزئة أفضل المؤشرات أداء، بارتفاعه 3.4%، مدعوما بقفزة بنسبة 18.9% في سلسلة متاجر "زالاندو".

وتوقعت شركة بيع الأزياء بالتجزئة عبر الإنترنت العودة إلى النمو هذا العام، مشيرة إلى توجهها لشراء أسهمها بما تصل قيمته إلى 100 مليون يورو (109 ملايين دولار).

وعززت البيانات الإيجابية الجديدة عن نتائج أعمال الشركات الإقبال على المخاطرة بين المستثمرين الأوروبيين، ما أظهر ارتفاع الثقة في الاقتصاد.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وساعد أيضا على الارتفاع الحاد في الأسهم الأوروبية التوقعات بخفض مجلس الاحتياط الفيدرالي (المركزي الأميركي)، والبنك المركزي الأوروبي، سعر الفائدة قبل انتصاف العام الحالي.

وارتفع سهم شركة "إي.أون" بنسبة 6%، مع تعزيز أكبر مشغل لشبكات الطاقة في أوروبا الهدف الاستثماري على مدى خمس سنوات إلى 42 مليار يورو (46 مليار دولار)، وتقديم تنبؤات للأرباح في 2024 فاقت توقعات السوق.

ودفعت حركة السهم مؤشر المرافق للارتفاع بنسبة 0.8%.

وقدمت أسهم الطاقة والتعدين دفعة إضافية بفضل ارتفاع أسعار السلع الأولية.

وانخفضت أسهم "فولكس فاغن" بنسبة 5.9% بعد توقع ارتفاع مبيعات السيارات 3% هذا العام، وهو معدل نمو منخفض جدا عن 2023 في غمرة توقعات اقتصادية قاتمة. وأبقى هذا المؤشر داكس الألماني تحت الضغط.

وانخفض مؤشر قطاع السيارات 1.2%.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون