أدنوك تستحوذ على حصة أوراسكوم في فرتيغلوب بنحو 3.6 مليارات دولار

أدنوك تستحوذ على حصة أوراسكوم في فرتيغلوب بنحو 3.6 مليارات دولار

16 ديسمبر 2023
اشترت أدنوك الأسهم بعلاوة بنسبة 8% على السعر الثابت للشركة (فراس برس)
+ الخط -

اتفقت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) على شراء كامل حصة شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة "أو.سي.آي" لإنتاج الكيماويات في شركة فرتيغلوب لإنتاج الأمونيا واليوريا مقابل 3.62 مليارات دولار.

وقالت أوراسكوم التي يمتلكها الملياردير المصري ناصف ساويرس، الجمعة، إن عملية البيع "للتخارج الكامل من كامل حصتها في الأسهم وتسييلها نقدًا".

وأضافت الشركة، ومقرها هولندا، أن "سعر شراء السهم البالغ 3.20 دراهم إماراتية، بعلاوة بنسبة 8% على السعر الثابت للشركة وعلاوة بنسبة 25% على السعر عند الاكتتاب العام". 

وقال ناصف ساويرس، نائب رئيس مجلس إدارة فيرتيغلوب والرئيس التنفيذي لشركة أو سي آي، في بيان، إن شركته "تتطلع إلى مواصلة استكشاف فرص التعاون مع أدنوك في شكل التحالف الاستراتيجي العالمي الذي تم الإعلان عنه اليوم، والذي سيركز على مشاريع النمو ذات القيمة التراكمية خارج الشرق الأوسط".

والصفقة هي الأحدث في سلسلة صفقات لشركة النفط الحكومية العملاقة في أبوظبي، وتعزز دخولها في مجال المواد الكيماوية وستجعلها المساهم الأكبر في فرتيغلوب.

وذكرت أدنوك و"أو.سي.آي  OCI Global" في بيان أن حصة الشركة الإماراتية ستزيد إلى 86.2%، مع بقاء نسبة الأسهم الحرة المتداولة في سوق أبوظبي للأوراق المالية عند 13.8%.

وأوضح البيان أنه "بموجب الاتفاقية، ستقوم أدنوك بشراء حصة أو.سي.آي كاملة في شركة فرتيغلوب البالغة (50% + سهم واحد) بسعر 3.20 دراهم للسهم الواحد، وهو ما يمثل إجمالي سعر شراء يبلغ 13.28 مليار درهم (3.62 مليارات دولار)".

وقال خالد سالمين، الرئيس التنفيذي لدائرة التكرير والتصنيع والتسويق في أدنوك، إن "الصفقة المهمة تدعم استراتيجية أدنوك الطموحة لتنمية أعمالها في مجال الكيماويات، كما تسرّع خططها لإنشاء منصة نمو عالمية لإنتاج الأمونيا والأمونيا النظيفة".

وقالت أدنوك وأو.سي.آي في بيان إن الاتفاق "يتضمن آلية لاكتساب الأرباح لصالح شركة أو.سي.آي للسنة المالية 2024 والسنة المالية 2025، تكون مرتبطة بتسعير السلع وأداء التدفق النقدي الحر لأعمال فرتيغلوب خلال هذه الفترة المحددة".

ومن المتوقع إتمام الصفقة في 2024، وذلك بعد استيفاء الشروط القانونية كافة والحصول على موافقات الهيئات التنظيمية المعنية وموافقات مكافحة الاحتكار.

وتأسست فرتيغلوب، ومقرها أبوظبي، في 2019 بعد أن دمجت "أو.سي.آي"، المدعومة من الملياردير المصري ناصف ساويرس، وأدنوك أصولهما لإنتاج الأمونيا واليوريا.

وتعد "فرتيغلوب" وفقا للبيان "أكبر مُصدِّر بحري في العالم لليوريا والأمونيا معاً وأكبر منتج للأسمدة النيتروجينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والرائدة في مجال الأمونيا المستدامة، وتمتلك منشآت إنتاج في دولة الإمارات، ومصر، والجزائر".

وتمتلك "فرتيغلوب" منشأة لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر، تعد أول مشروع هيدروجين أخضر في أفريقيا، والتي جرى مؤخرًا تشغيل مرحلتها الأولى.

وقالت وكالة بلومبيرغ، في وقت سابق من الشهر الجاري، إن الملياردير المصري ناصف ساويرس سينقل مكتب عائلته إلى أبوظبي.

وحسب تقرير "بلومبيرغ"، يعتزم الملياردير المصري إعادة مقر مجموعته التجارية إلى سوق أبو ظبي العالمية، وينتظر الحصول على موافقة الجهات التنظيمية في سوق المال.

ويعد ناصف ساويرس أغنى رجل في مصر، حيث يبلغ صافي ثروته حوالي 7.6 مليارات دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبيرغ" للمليارديرات.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون