"خطأ تصميمي" يهدم جسراً مصرياً في زهراء المعادي

"خطأ تصميمي" يهدم جسراً مصرياً في زهراء المعادي

03 اغسطس 2022
التسرع في تنفيذ بعض المشاريع يكبد خزينة الدولة خسائر كبيرة (فرانس برس)
+ الخط -

نفذت محافظة القاهرة المصرية، بالاشتراك مع إدارة المهندسين العسكريين التابعة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة (الجيش)، عمليات هدم واسعة للطريق الجديد الموصل إلى محور "حسب الله الكفراوي" في منطقة زهراء المعادي، بدعوى اكتشاف خطأ في تصميم أحد جسوره يتطلب إزالة بعض الأجزاء، والذي بدأ تنفيذه قبل ستة أشهر، وافتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي رسمياً في يونيو/ حزيران الماضي.

والمحور أطلق على اسم وزير الإسكان الراحل حسب الله الكفراوي، وتتولى الهيئة الهندسية للجيش تنفيذه بتكلفة تزيد على 1.2 مليار جنيه (62 مليون دولار)، ويتضمن 4 جسور بإجمالي أطوال 2.8 كيلومتر، ويهدف إلى الربط بين 5 طرق هي الأسمرات والقطامية والدائري والاوتوستراد والمعادي، وتنفيذ طرق جديدة بأطوال 3.2 كيلومترات، وتطوير أخرى قائمة بأطوال 2.8 كيلومتر. (الدولار= 19.0807 جنيها).

وأخطاء الهيئة الهندسية في تنفيذ الطرق والجسور متكررة في مصر، ومنها الطريق الساحلي الجديد الذي تسببت أخطاؤه في الإطاحة برئيس الهيئة السابق، اللواء إيهاب الفار، وتولي اللواء هشام السويفي المنصب بدلاً منه، ومحور شينزو آبي شرق القاهرة، الذي جرى تسليمه من دون تنفيذ دوارات أو مداخل للمسارات الرئيسية في مدينة نصر شرقاً، واضطرت الهيئة لتعديله عقب افتتاحه بعمل 4 جسور إضافية، وتعديلات أخرى لإصلاحه.

الصورة
انتقاد هدم جسر في مصر فيسبوك
انتقاد هدم جسر في مصر فيسبوك

ومنذ توليه الحكم قبل 8 سنوات، يواجه السيسي اتهامات بإهدار المئات من مليارات الجنيهات على مشروعات الطرق والجسور غير المطابقة للمواصفات القياسية، والمنفذة بواسطة شركات مقاولات "من الباطن" تحت إشراف الهيئة الهندسية للجيش، وسط اتهامات بالفساد تلاحق الأخيرة جراء توليها هذه المشروعات بـ"الأمر المباشر"، من دون اتباع إجراءات المناقصة للحصول على أفضل العروض.

وبعد موافقة مجلس النواب (البرلمان)، أصدر السيسي قانوناً للتعاقدات الحكومية عام 2018 "سمح فيه لكل أجهزة القوات المسلحة بإبرام عقود المقاولات والخدمات والاستيراد بطريقة المناقصة المحدودة، أو المناقصة على مرحلتين، أو الممارسة المحدودة، أو الاتفاق المباشر، من دون اتباع المناقصات أو المزايدات العامة".

وكان وزير النقل، لواء الجيش السابق كامل الوزير، قد أعلن تخصيص 1522 مليار جنيه (نحو 80 مليار دولار) لتنفيذ 2173 مشروعاً في قطاع النقل، خلال الفترة من عام 2014 حتى عام 2024، والانتهاء من تنفيذ 1273 مشروعاً منها بإجمالي تكلفة 355.6 مليار جنيه بحلول عام 2021، واستكمال 760 مشروعاً بتكلفة 495 مليار جنيه، فضلاً عن تنفيذ 140 مشروعاً جديداً بتكلفة 671.4 مليار جنيه قبل 30 يونيو/ حزيران 2024.

المساهمون