"تويوتا" و"لكزس" تفاجئان العالم بعرض 15 سيارة كهربائية جديدة

"تويوتا" و"لكزس" تفاجئان العالم بعرض 15 سيارة كهربائية جديدة

14 ديسمبر 2021
تويودا أمام مجموعة السيارات الجديدة المعروضة اليوم الثلاثاء (شركة تويوتا)
+ الخط -

في خطوة فاجأت المراقبين، عرضت عملاقة السيارات اليابانية "تويوتا" Toyota وصانعة المركبات الفخمة التابعة لها، "لكزس" Lexus، اليوم الثلاثاء، نصف تشكيلتهما الكهربائية المقرر الكشف عنها بحلول عام 2030، بما في ذلك المركبات التجارية وسيارات الدفع الرباعي والرياضية والصالونات.

وقد أزاح رئيس "تويوتا"، أكيو تويودا، الستارة عما لا يقل عن 15 مفهوما متنوعا لسيارات الشركتين الكهربائية القادمة، مفصلا خططهما لإطلاق ما مجموعه 30 مركبة كهربائية بحلول عام 2030.

والمجموعة التي عُرضت مجتمعة في لقطة واحدة مع أول سيارة كهربائية مخصّصة من "تويوتا"، "بي.زد4إكس" bZ4X، تشمل رتلا من سيارات الدفع الرباعي الجديدة والمركبات التجارية وسيارات الطرق الوعرة وسيارة خارقة مستوحاة من "لكزس إل.إف.إيه" Lexus LFA، وفقا للموقع الإلكتروني المتخصص "أوتوكار".

وكشف تويودا عن استراتيجية جريئة للشركتين تستهدف بيع نحو 3.5 ملايين سيارة كهربائية تعمل بالبطاريات بحلول عام 2030، موضحا "أننا نحتاج إلى تقليل الانبعاثات قدر الإمكان في أقرب وقت ممكن"، ومضيفا أن العلامتين التجاريتين "ستوسّعان خيارات الكربون لناحية المركبات المحايدة التي تعمل بطاقة نظيفة".

وتُعد خطة الشركتين لبيع 3.5 ملايين سيارة كهربائية بحلول عام 2030، بما في ذلك "المركبات العاملة بالبطارية" BEVs و"السيارات العاملة بخلايا الوقود" (الهيدروجين) FCEVs، أبعد من هدفها السابق البالغ مليوني سيارة. ويقارن تويودا هذا الهدف مع خطط المجموعتين الألمانية "دايملر" Daimler (صانعة "مرسيدس" Mercedes) والفرنسية "بي.إس.إيه" PSA (صانعة "بيجو" Peugeot و"سيتروين" Citroën و"أوبل" Opel وغيرها) ومصنعين آخرين بأحجام عالمية مماثلة لشركة "تويوتا"، قائلا: "الحجم الكبير هو ما نتحدث عنه هنا".

وقد زادت الشركة استثماراتها في تطوير البطاريات بمقدار 500 مليار ين، تعادل 3.3 مليارات جنيه إسترليني، إلى تريليونَي ين يعادلان 13.3 مليار جنيه.

وعرض تويودا مفاهيم للمركبات الكهربائية التي تحمل شارة "بي.زد" bZ التي ستتبع السيارات الرُباعية "بي.زد4إكس" bZ4X SUV الجديدة للتسويق في المستقبل القريب، وسيارة متعددة الأغراض مدمجة مع "صورة ظلية جميلة"، وأُخرى حضرية مستوحاة من نموذج "آيغو إكس" Aygo X مصممة لليابان وأوروبا، وسيارة صالون وسطي الحجم "تلبي التوقعات لسيارة أولى"، وسيارة رُباعية الدفع كاملة الحجم.

وهذه هي نماذج الإنتاج الضخم للشركة "بأسعار معقولة"، على حد وصف تويودا، الذي كشف عن 11 طرازا آخر تسلط الضوء على تنوّع السيارات الكهربائية الداخلة في خطة الشركتين، إلى جانب سيارات كهربائية حضرية صغيرة، وسيارات الدفع الرباعي كاملة الحجم، وشاحنة "بيك آب" وسيارتين خارقتين.

المدير العام الأول للتصميم سيمون همفريز قال إن انتشار المركبات الكهربائية المعروضة يُظهر إيمان "تويوتا" و"لكزس" بأن "السيارات الكهربائية المستقبلية يجب أن تكون فريدة ومتميزة".

وستعتمد بعض السيارات الكهربائية المستقبلية، وفقا لتويودا، على النماذج الحالية، علما أن بعض المفاهيم تحمل تشابها مع الموديلات الحالية، بما في ذلك "تويوتا هايلوكس" Toyota Hilux و"لكزس إن.إكس" Lexus NX، فيما البعض الآخر عبارة عن طرازات جديدة بالكامل ومصممة حسب الطلب، تجلس على منتجات منصة e-TNGA EV الجديدة المطورة بالتعاون مع شركة "سوبارو" Subaru.

وفيما لم ترد حتى الآن تفاصيل كاملة عن كل هذه الطرازات، كشف تويودا أن "لكزس" ستُطلق سيارات كهربائية EVs في جميع الأقسام بحلول عام 2030، وهي تستهدف أسواق أوروبا وأميركا الشمالية والصين بحلول عام 2030، على أن تتخلص من احتراق الوقود تماما بحلول عام 2035.

وستطلق "لكزس" أول سيارة كهربائية مخصّصة لها، هي الكروس أوفر "آر.زد" RZ في عام 2022، باستخدام منصة e-TNGA نفسها، كما ستفعل "تويوتا" مع bZ4X و"سوبارو" مع "سولتيرّا" Solterra، على أن تلي ذلك مجموعة كاملة من السيارات الكهربائية التي من المتوقع أن تشمل، بناء على المفاهيم المعروضة، سيارة رياضية متعددة الاستخدامات كبيرة الحجم على نسق "آر.إكس" RX، وصالونا بحجم "أي.إس" IS، وسيارة خارقة مخصصة.

 

المساهمون