"القطرية" تشتري 25 مليون غالون من وقود الطيران المستدام

"القطرية" تشتري 25 مليون غالون من وقود الطيران المستدام

25 أكتوبر 2022
الخطوط القطرية وأول اتفاقية دولية للبيع المُسبق لوقود الطيران المستدام (Getty)
+ الخط -

وقعت الخطوط الجوية القطرية وشركة "Gevo Inc" "جي إي في أو"، المنتجة لوقود الطيران المستدام، اتفاقية بيع مُسبق لشراء 25 مليون غالون أميركي من وقود الطيران المستدام الصافي على مدى خمسة أعوام.

وأوضحت الناقلة القطرية، في بيان، اليوم الثلاثاء، أنه من المتوقع بدء عملية التسليم في عام 2028 في عدّة مطارات في ولاية كاليفورنيا الأميركية. وستتزود  "القطرية"  بـ5 ملايين غالون من وقود الطيران المستدام في كل عام خلال هذه الفترة، وخلطه، مع إمداداتها الحالية من وقود الطائرات الأحفوري.

وكشف البيان أنّ الخطوط القطرية ستصبح  أول شركة طيران في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، تُعلن عن التزامها باتفاقية دولية للبيع المُسبق لوقود الطيران المستدام. 

وتعد هذه الشراكة جزءاً من الالتزام السابق للخطوط الجوية القطرية مع أعضاء آخرين من تحالف "oneworld" "ون وورلد" لشراء ما يصل إلى 200 مليون غالون أميركي من وقود الطيران المستدام من شركة "جي إي في أو".

وأكد الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، التزام "القطرية" بتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول منتصف القرن، مشيراً إلى أنّ عملية التخلّص من الانبعاثات الكربونية لصناعة الطيران "تتطلب الرفع التدريجي من مستوى استخدام وقود الطيران ذي الانبعاثات الكربونية الأدنى ووقود الطيران المستدام".

ويعد استخدام وقود الطيران المستدام، من أهم الركائز الأساسية ضمن خطة الخطوط الجوية القطرية للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

وكان تحالف "ون وورلد"، قد أصبح، في سبتمبر/ أيلول 2020، أول تحالف عالمي لشركات الطيران يتحد نحو هدف مشترك لتحقيق الحياد الكربوني مع صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050، والتزم التحالف بتحقيق نسبة 10% من استخدام وقود الطيران المستدام بحلول عام 2030.

وبحسب البيان، تحرص"القطرية" على زيادة استخدام وقود الطيران المستدام على المستوى التجاري. ولفت البيان إلى أنّ االوقود الذي سيتم شراؤه يطابق معايير الاستدامة التي أقرتها منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو).

وعند مقارنة وقود الطيران المستدام بوقود الطيران الأحفوري، فإنّ الأول له القدرة على تقليل انبعاثات الكربون خلال الدورة الكاملة للإنتاج بنسبة تصل إلى 85%، عند المقارنة مع الوقود الأحفوري، من خلال التكنولوجيا المتوفرة حالياً. 

يشار إلى أن الخطوط الجوية القطرية، حصلت على جائزة "أفضل شركة طيران في العالم" ضمن جوائز "سكاي تراكس" العالمية 2022. وتسيّر الناقلة الوطنية لدولة قطر رحلاتها حاليّاً إلى 150 وجهة عالمية، عبر مقر عملياتها في الدوحة؛ مطار حمد الدولي.

المساهمون