"تجديد البلاغة": حول تجربة عماد عبد اللطيف

"تجديد البلاغة": حول تجربة عماد عبد اللطيف

04 مارس 2020
(عماد عبد اللطيف)
+ الخط -

بأعمال مثل "بلاغة الحرية"، و"لماذا يصفق المصريون؟ بلاغة التلاعب بالجماهير في السياسة والفن"، و"البلاغة والتواصل عبر الثقافات"، و"تحليل الخطاب البلاغي: دراسة في تشكل المفاهيم والوظائف"، قدّم الباحث المصري عماد عبد اللطيف مساهمات بحثية، نظرية وتطبيقية، في فهم العلاقات التي يعقدها الأداء اللغوي بقضايا أساسية مثل الممارسة السياسية والحجاج والتلاعب بالرأي العام.

اختيرت مدوّنة عبد اللطيف موضوعاً للمؤتمر الدولي الأول الذي يعقده "المركز الأكاديمي للدراسات الثقافية والأبحاث التربوية" في فاس المغربية يوم السبت المقبل، 7 آذار/ مارس الجاري. يحمل المؤتمر عنوان: "الإسهامات العربية في تجديد البلاغة وتحليل الخطاب: قراءة في أعمال عماد عبد اللطيف".

يتضمّن المؤتمر أربع جلسات، في الأولى تتناول كل من الباحثتين الجزائريتين هدى عماري ونادية ويدير "المشروع البلاغي لدى عماد عبد اللطيف" من خلال كتابه "البلاغة والتواصل عبر الثقافات"، فيما تحمل ورقة الباحث المغربي الحسين البعطاوي عنوان "بين بلاغة الجمهور ونظرية التلقي"، وفيها يقدّم قراءة شاملة في أعمال عبد اللطيف مثل مواطنه نور الدين ناس الفقيه الذي يدرس نفس المدونة من منظور "تدريسية البلاغة العربية.

يفتتح الجلسة الثانية فؤاد أعلوان بمحاضرة بعنوان: "تحليل الخطاب السياسي من منظور عماد عبد اللطيف"، وتتناول الباحثة الجزائرية نزيهة خلفاوي "مشروع بلاغة الجمهور" في مدونة الباحث المصري، فيما يتحدث الباحث المغربي عبد الوهاب صديقي حول كتاب "الخطابة العربية السياسية في العصر الحديث".

من الأوارق الأخرى التي ستُقدّم: "بلاغة الجمهور: نحو بناء فرضية ذهنية جديدة" لـ عبد الكبير الحسني، و"رؤية عماد عبد اللطيف للتواصل بين الثقافات" لـ خالد التوزاني، و"نظرية بلاغة الجمهور وعلاقتها بالسيمياء" لـ ماجد قائد قاسم، ومن "الوظائف البلاغية إلى البلاغة الوظيفية" لـ محمد غازيوي.



المساهمون