أعمال وأيام "المونودراما" بين مدينتين

أعمال وأيام "المونودراما" بين مدينتين

21 يناير 2019
(أسماء مصطفى في "أدرينالين" من الأردن)
+ الخط -

في نسخة رابعة ينطلق "مهرجان مراكش الدولي للمونودراما" في مدينة مراكش مساء بعد غدٍ الأربعاء تحت عنوان "متعددة على الخشبة".

في حين تعرف الدار البيضاء حالياً تظاهرة "الأيام المسرحية للمونودراما" تحت شعار "المونودراما وإشكالية النص" في دورة مخصّصة لتجربة المسرحي المغربي عبد الكريم برشيد.

يشارك في أيام الدار البيضاء كل من" فرقة خويد المسرحية" التي تقدّم مونودراما "صفحة أولى" من السعودية، ومن تونس فرقة "دروب آرت" بعرض "قمر"، ومن إيطاليا فرقة "باربابيدانا" بمونودراما "زانعبدول".

من المغرب تشارك فرق "فضاءات" بعرض "الجنسية فلسطيني"، و"رفاق الخير" بمسرحية "عطيل"، وتقدّم "بصمة جيل" مونودراما "رسالة إلى أبي"، في حين تشارك "القناع الأزرق" بعرض "المرشومة".

أما مهرجان مراكش الذي يتواصل حتى السابع والعشرين من الشهر الجاري، فتقدّم خلاله عشرة عروض، إلى جانب تنظيم تسع ورشات في مختلف فنون العرض.

عروض مراكش ستكون مسرحيات "كلام جوف"، و"كلثوم"، و"المقامة التبريزية" من المغرب، وتشارك تونس بمسرحية "قمر"، ومن الأردن تحضر مونودراما "أدرينالين" للفنانة أسماء مصطفى.

كما سيكون المسرح الكويتي حاضراً من خلال عرض "سلبيات إسماعيل"، بينما تشارك قطر بمسرحية مونودراما بعنوان "رسايل".

أما المشاركة الأوروبية فتتضمّن مسرحية فرنسية بعنوان "الياقونة المفقودة"، ومن إسبانيا "شظية من أميرة".

وإلى جانب كل ذلك، سيتم خلال فعاليات المهرجان، تنظيم ورشات يديرها متخصّصون من السويد والجزائر والمغرب يشارك فيها مئتا مسرحي محترف وغير محترف، وتشمل: التمثيل، والرقص، والكتابة، وفن البهلوان، وصناعة الأقنعة، والتمثيل الصامت، والحكواتي.

المساهمون