"مهرجان الدوحة المسرحي": اقتصاد في العروض

"مهرجان الدوحة المسرحي": اقتصاد في العروض

13 مارس 2016
(من عروض الدورة السابقة)
+ الخط -

تنطلق في الـ 27 من آذار/ مارس الجاري فعاليات الدورة السادسة من "مهرجان الدوحة المسرحي"، وتستمر حتى الثاني من نيسان/ أبريل المقبل، بمشاركة ستّ فرق محلية، وهو رقمٌ منخفضٌ عن الدورة السابقة التي شهدت مشاركة ثماني فرق مسرحية.

تحضر، في الدورة الجديدة، أربع فرق عمومية؛ هي: "قطر المسرحية" و"الدوحة" و"الغد" و"الوطن"، بينما تقتصر مشاركة القطاع الخاص على فرقتين بعد أن كانت أربعاً العام الماضي.

العروض المشاركة هي: "انكسارات سعيد المجبر" لـ عبد الرحمن المناعي عن "فرقة الدوحة"، و"الغرق في أحواض الزجاج" لـ فيصل الرشيد عن "فرقة قطر"، و"الغريب" لـ جاسم الأنصاري عن "فرقة الوطن"، و"سجون" لـ محمد البلم عن "فرقة الغد". كما تحضر مسرحية "الجوع" لـ فالح الفايز، و"مدينة كل مكان" لـ فهد الباكر، وكلاهما عن فرقتين مستقلّتين.

من جهةً أخرى، يُنتظر أن يُعلن في وقت لاحق عن أسماء أعضاء لجنة تحكيم المهرجان، وأيضاً عن برنامج الندوات واللقاءات الموازية للعروض المسرحية المشاركة في المسابقة الرسمية.

ويواصل المهرجان منح جوائزه المتمثّلة في أفضل عرض مسرحي متكامل، و"أفضل تأليف للمؤلّف القطري، وأفضل إخراج، وأفضل ممثّل دور أول، وأفضل ممثّلة دور أول، وأفضل ممثّل دور ثانٍ، وأفضل ممثّلة دور ثانٍ، إضافةً إلى جوائز الديكور والأزياء والإضاءة والماكياج والمؤثّرات الصوتية، وجائزة أفضل مساهمة عربية تقديرية.

يُذكر أن الدورة السابقة كانت قد عرفت مشتركة قرابة سبعين مسرحياً عربيّاً، وتقديم ثمانية عروض تنافست على مسابقة المهرجان، وذهبت الجائزة الأولى لأفضل نصّ مسرحيّ إلى كلّ من الفنان عبد الرحمن المناعي عن عرض "الخيمة"، والكاتب مرعي الحليات عن مسرحية "نهارات علول". وكذلك انقسمت جائزة أفضل إخراج بين نفس نفسهما.



اقرأ أيضاً: "أصوات": رسالةٌ من بريدين سوريّين

المساهمون