مهرجان "ملبورن السينمائي": عروض عربية مكررة

مهرجان "ملبورن السينمائي": عروض عربية مكررة

17 يوليو 2015
مشهد من فيلم "ذيب"
+ الخط -

تنطلق في الثلاثين من الشهر الجاري فعاليات مهرجان "ملبورن السينمائي" الذي يقام في المدينة الأسترالية منذ العام 1952. تستمر دورة هذا العام حتى 16 آب/ أغسطس، تعرض خلالها مئات الأفلام التي تزيد جنسياتها عن الخمسين، وتبدأ مع فيلم الافتتاح الأسترالي "قوة القدر".

لا مفاجآت على مستوى المشاركات العربية في المهرجان الأسترالي، فمعظم الأفلام المشاركة سبق أن فازت أو عُرضت في مهرجانات سابقة، معظمها من لبنان وفلسطين وتونس والأردن وقطر.

من الأعمال السينمائية العربية المشاركة في دورة هذا العام من "ملبورن السينمائي" الفيلم الأردني "ذيب" لناجي أبو نوار، والفيلم اللبناني الكندي "ضوء" للمخرجة ياسمينا كراجة.

كذلك، يشارك المخرج اللبناني إيلي داغر بفيلمه القصير "الموجة 98" المتوّج مؤخراً بالسعفة الذهبية في الدورة الأخيرة لـ"مهرجان كان السينمائي".

في برنامج المهرجان أيضاً فيلم الرسوم المتحركة المقتبس من عمل "النبي" لجبران خليل جبران " والذي يحمل العنوان نفسه وهو من إنتاج ضخم ومشترك من عدة جنسيات.

كما يُعرض الفيلم الوثائقي "أخوات السرعة" الذي يدور حول مجموعة من النساء الفلسطينيات اللواتي كوّن فريقاً لممارسة رياضة سباق السيارات.

المساهمون