"شهر المسرح": 16 عرضاً عن الثورة والاستقلال

"شهر المسرح": 16 عرضاً عن الثورة والاستقلال

02 يونيو 2023
من مسرحية "الماضي يعود" (تصوير: عصام خنّوش)
+ الخط -

في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أَعلن "المسرح الوطني الجزائري محيي الدين بشطارزي" عن اختياره ستّة عشر عملاً مسرحياً للاستفادة من التمويل، ضمن برنامج أطلقته وزارة الثقافة لمناسبة الذكرى الستّين لاستقلال الجزائر (1962 - 2022)، ويتضمّن إنتاج أعمال في مجالات المسرح والسينما والكتاب بتمويل عامّ. وقد اُختيرت تلك المسرحيات، التي تقدَّم بها 15 مسرحاً جهوياً، إضافة إلى "المسرح الوطني"، من أصل 51 مسرحية جرى ترشيحُها من قبل 22 مسرحاً جزائرياً.

تحت عنوان "شهر المسرح"، يُنظّم "المسرح الوطني" في مبناه بالجزائر العاصمة، بين الخامس من حزيران/ يونيو الجاري والثامن من تمّوز/ يوليو المقبل، تظاهُرةً لعرض الأعمال المسرحية المُنتجة في إطار "ستّينية الاستقلال".

تتضمّن سلسلة العروض مسرحيةَ "المحتشد" من تأليف جلال خشّاب وإخراج سيف الدين بن دار وإنتاج "مسرح سوق أهراس"، و"العاصفة" من إخراج يونس جواني وإنتاج "مسرح أم البواقي"، و"قهوة القالمي" من تأليف إسماعيل غموقات وإخراج بلقاسم عمّار محمّد وإنتاج "المسرح الوطني"، و"132 سنة" من إنتاج "مسرح وهران" عن نصّ لـ ولد عبد الرحمان كاكي، و"الماضي يعود" من إخراج سمير أوجيت وإنتاج "مسرح باتنة" عن رواية "نهاية الأمس" لعبد الحميد بن هدّوقة، و"رجال صدقوا" من تأليف سعيد حمّودي وإخراج محفوظ بركان وإنتاج "مسرح العلمة".

وفي البرنامج أيضاً مسرحيات: "اللاز" من إنتاج "مسرح معسكر" وإخراج ربيع قشّي الذي اقتبسها عن روايةٍ للطاهر وطّار بالعنوان نفسه، و"أنفاس لا تخون" من تأليف رابح هوادف وإنتاج "مسرح بسكرة"، و"العملية الأخيرة" من إنتاج "مسرح سْعيدة" عن نصّ اقتبسه عبد اللاهي توفيق عن كتاب "المرأة الجزائرية خلال حرب التحرير" لبلحسن بالي.

أمّا المسرحيات التي تُعرض في تمّوز/ يوليو، فهي: "تحت الحصار" من إنتاج "مسرح سكيكدة"، و"استراحة المهرّجين" من إخراج محمّد الطيّب دهيمي وإنتاج "مسرح قسنطينة"، و"الجثّة المطوَّقة" من إنتاج "مسرح سيدي بلعبّاس" عن نصّ لكاتب ياسين، و"القصّة الحقيقية لحورية" من إنتاج "مسرح الجلفة" وإخراج أحمد خودي عن نصّ لدانيال بوكمان، و"تراب الجنون" من تأليف هشام بوسهلة وإخراج مختار حسين وإنتاج "مسرح بشّار"، و"العبّاس" من إنتاج "مسرح الأغواط"، و"لالّة فاطة نسومر" من إنتاج "مسرح تيزي وزّو".

المساهمون