"بيت التراث".. مكتبة سودانية لأدب الطفل

"بيت التراث".. مكتبة سودانية لأدب الطفل

10 مارس 2023
من نشاط مُخصَّص للأطفال في "بيت التراث" بالخرطوم
+ الخط -

قلّما تتعامل المراكز الثقافية الرسمية في السودان باهتمام خاصّ مع أدب الطفل، فعدا عمّا يُعانيه هذا النوع الكِتابي من محدوديةِ دعم المؤسسات الرسمية للمُشتغلين فيه، سواء كانوا رسّامين أو مؤلّفين أو حتى دور نشر؛ تبرز أيضاً مشكلات أُخرى، وأبرزها افتقار البلاد لمعرض كتاب رسميّ وخاص بالإنتاجات الإبداعية والعِلمية الموجَّهة لهذه الشريحة العُمْرية.

ضمن هذا الإطار، أَعلن مؤخّراً "بيت التراث"، وهو أحد المراكز الثقافية في العاصمة الخرطوم، عن إنهاء استعداداته لإطلاق مكتبة خاصة بأدب الطفل، تكون وجهةً للأطفال وأولياء أمورهم من جهة؛ وملتقىً للمهتمّين بتطوير هذا اللون الأدبي لدى كتّاب وشعراء وحتى تشكيليين من جهة ثانية.

ويهدف المشروع إلى إصدار مطبوعات وكتُب متعلّقة بعالم الطفل، وتعزيز هذه الثقافة في الأوساط المدرسية من خلال تعويد الطلاب على القراءة وصُحبة الكتاب؛ بالإضافة إلى إقامة أنشطة وندوات تثقيفية يقدّمها مختصّون وتربويّون.

ويشكّل التراث السوداني، بما فيه من ثراء بالقصص والأساطير الشعبية، المصدرَ الأساسي لموضوع الإصدارات التي تحتويها المكتبة، كما يحاول القائمون على المشروع الربط بين ما يحويه هذا التراث من أحاجٍ وقصص وأمثال، وتقديمها بشكل عصري، يستطيع الطفل أن يتفاعل معه، وينمّي عنده مَلكة الخيال؛ خاصة أمام طغيان مطبوعات أدب الطفل المترجَم في سوق النشر السودانية، والتي يقوم بإنتاجها عادةً كُتّاب وفنّانون أجانب، لا يستلهمون موضوعاتهم من بيئة وموروث البلاد.

الصورة
أغلفة القصص - القسم الثقافي
أغلفة لبعض القصص المُشاركة في النسخة الأخيرة من مهرجان "حجيتك"

الجدير بالذكر أنّ "بيت التراث" كان أحد الفضاءات الثقافية التي استضافت مهرجان "حجيتك" (أُحجيتك)، منذ انطلاقة دورته الأولى عام 2021، والذي تقوم فكرته على إنتاج قصص وأحاجٍ للأطفال، وفي هذا السياق تمّت طباعة وتوزيع عدد من القصص المشاركة في النسخة الأخيرة من المهرجان (أُقيمت في آب/ أغسطس الماضي) على المدارس بشكل مجاني.

وحسب القائمين على "بيت التراث"، فإنّ النواة الأولى لمشروع المكتبة قد بدأت بسبعة عناوين فقط، قُرئت خلال الدورة الثانية للمهرجان، وهي عبارة عن حكايات مستوحاة من أقاليم وولايات سودانية مختلفة، قبل أن يتم توسيع الفكرة بعد أن قدّم تشكيليون وأدباء سلاسلَ ومجموعات جديدة لرفد المكتبة. هذا ومن المقرر أن يُصدر المشروع 16 عنواناً جديداً، في وقت لاحق من هذا العام. 

المساهمون