"المنتقى" 14: عن الثقافة السياسية وتحوّلات المقاطعة الرياضية

"المنتقى" 14: عن الثقافة السياسية وتحوّلات المقاطعة الرياضية

30 نوفمبر 2023
عبد عابدي/ فلسطين
+ الخط -

عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" و"معهد الدوحة للدراسات العليا"، صدر العدد الرابع عشر (أيلول/ سبتمبر - تشرين الأول/ أكتوبر 2023) من الدورية العلمية المحكّمة "المنتقى" باللغة الإنكليزية، والتي تُعنى بالعلوم الاجتماعية والإنسانية.

تضمّن العدد دراسة بعنوان "الثقافة السياسية والانتقال الديمقراطي: ملاحظات عامّة" للمفكر العربي عزمي بشارة، التي تتطرّق في بدايتها إلى "الثقافة المدنية" مشددةً على أنها تنمو في ظل الديمقراطية، وعلى أن وظيفتها من المنظور البنائي - الوظيفي هي الحفاظ على استقرار النظام الديمقراطي. وتميز نسبيًا بين الثقافة المدنية بوصفها مجموعة مواقف وتوجهات سلوكية، والإيمان بالقيم الديمقراطية الليبرالية. 

وتجادل الدراسة بأنه لا صحة للادعاء بأن النظام السياسي الديمقراطي ينشأ على أساس ثقافة سياسية ديمقراطية، إذ لا يتاح للثقافة الديمقراطية أن تنمو إلا في ظل الديمقراطية، وأن القول بوجود ثقافة ديمقراطية سابقة على نشوء نظام ديمقراطي مجرد فكرة متخيلة يدحضها التاريخ، من دون أن يقلل ذلك من أهمية توافق النخب على الالتزام بالخيار الديمقراطي شرطًا أساسيًا في أوقات الانتقال الديمقراطي.  

الصورة
غلاف الكتاب

"قراءة في تحولات المقاطعة الرياضية لإسرائيل وتأثيراتها" عنون دراسة الباحث إيهاب محارمة التي تناقش الأسباب التي أدت إلى تطور المقاطعة لإسرائيل في البطولات الرياضية الدولية الكبرى في العقد الأخير، وكيف أنّ اندلاع الثورات العربية في أواخر عام 2010، التي أعطت زخمًا إضافيًا للشباب العربي للاهتمام بمقاطعة "إسرائيل" في العموم، ومقاطعتها رياضيًا على وجه الخصوص، جنبًا إلى جنب مع مطالبتهم بإنهاء الاستبداد والحكم الفردي، قد منح الرياضيين العرب فرصةً لتحويل البطولات الرياضية الدولية الكبرى إلى فضاء للعمل السياسي. 

وتبين أيضاً الكيفية التي ظهرت بها المقاطعة الرياضية لإسرائيل في العقد الأخير، بوصفها إحدى أدوات السياسة الدولية التي يمتلكها الرياضيون، وتأثير استعمالها في البطولات الرياضية الدولية في صورة "إسرائيل"، ومكانتها الدولية، وعلامتها التجارية الرياضية، وجهودها الدبلوماسية المتعلقة بتسويق شركاتها الرياضية الناشئة.

إلى جانب دراسة "من التحديث إلى 'المكوناتية': إعادة تشكيل السياسة العراقية وتجويف الدولة ما بعد 2003" لحارث حسن؛ و"الثقافة السياسية لدى الشباب النوبي في مصر: الحراك النوبي نحو قضية العودة نموذجًا" لأحمد عبد الموجود الشناوي؛ و"طقوس استخدام اللبان في سلطنة عُمان: دراسة أنثروبولوجية" لهاجر حراثي.

واشتمل باب "المؤشر العربي" على تحليل بعنوان "اتجاهات الرأي العام في تونس عام 2022" لوجد بشارة. في حين تضمّن باب مراجعات الكتب مراجعة أحمد إدريس لكتاب "في معنى الأرض: استعادة الذات الفلسطينية"، لبلال عوض سلامة، ومراجعة أحمد قاسم حسين لكتاب "بعض قضايا المنهج: في علوم السياسة والتاريخ والقانون والديموغرافيا"، تحرير مراد دياني.

المساهمون