الأسعد المحواشي.. رحل قريباً من المسرح

الأسعد المحواشي.. رحل قريباً من المسرح

08 سبتمبر 2023
(الأسعد المحواشي)
+ الخط -

في العاصمة المصرية، حيث كان يُشارك في "مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي"، رحل، فجر اليوم الجمعة، الفنّان والمُخرج المسرحي التونسي الأسعد المحواشي، بعد تعرُّضه لجلطة دماغية نُقل على إثرها إلى أحد مستشفيات القاهرة.

ونعى عددٌ كبير من المسرحيّين التونسيّين، إضافةً إلى وزارة الثقافة و"المركز الوطني لفنّ العرائس" في تونس، الفنّان الراحل، واصفين إيّاه بأنه أحد أبرز المُتخصّصين في فنّ العرائس ومُصمّمي الدُمى في تونس والبلاد العربية.

بدأ المحواشي تجربته الفنّية عام 1986، والتحق بـ"المركز الوطني لفنّ العراس" في تونس العاصمة منذ تأسيسه عام 1993، حيث عمل فيه لفترة قاربت خمسة وعشرين عاماً. وخلال تجربته تلك، قدّم عدداً كبيراً من الأعمال المسرحية كتابةً وإخراجاً وتمثيلاً؛ من بينها: "من العشق ما قتل"، و"الديناصورات"، و"أنا سندريلا"، و"السيّد والعبد"، و"الكسوة"، و"لقاء"، كما قدّم العديد من الورش التدريبية في صناعة وتحريك العرائس.

وكان آخرُ أعمال المحواشي مسرحية "ما يرواش"؛ وهي من "إنتاج المركز الوطني لفنّ العرائس"، ونص ودراماتورجيا وإخراج محمد منير العرقي؛ والتي عُرضت يومَي السبت والأحد الماضيَين على خشبة "مسرح الجمهورية" في وسط البلد ضمن "مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي"، الذي تُختَتم فعاليات دورته الثلاثين مساء اليوم الجمعة؛ حيث كان أحد المشاركين في التمثيل وتحريك العرائس، إلى جانب كلّ من هيثم وناسي، وفاطمة الزهراء المرواني، وأسامة الماكني،  وهناء الوسلاتي،  وأسامة الحنايني،  وضياء المنصوري، وإيهاب بن رمضان،  وأميمة المجادي، ومحمد الطاهر العابد، وعبد السلام الجمل.

 

المساهمون