"متاحف قطر": تاريخ كرة القدم وانتشارها

"متاحف قطر": تاريخ كرة القدم وانتشارها

25 سبتمبر 2022
(متحف قطر الأولمبي والرياضي)
+ الخط -

أعلنت "متاحف قطر" عن افتتاحها معرض "عالم كرة القدم" في الثاني من الشهر المقبل في "3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي" في الدوحة والذي يتواصل حتى الأول من أبريل/نيسان المقبل، بالتزامن مع انطلاق كأس العالم FIFA قطر 2022.

وبطريقة تُحاكي مباريات كرة القدم نفسها، ينقسم المعرض إلى قسمين؛ الأول "كرة القدم للجميع، والجميع لأجل كرة القدم"، ويضيء القسم الأول الجاذبية العالمية لكرة القدم، اللعبة التي يستمتع الملايين بمُشاهدتها من كل الأعمار، والأجناس، والجنسيات، والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية. 

أما النصف الثاني "الطريق إلى الدوحة، فيتتبّع الرحلة الطويلة إلى قطر 2022، من المُباريات الأولى لكأس العالم فيفا في الأوروغواي عام 1930، إلى المباراة النهائية في استاد لوسيل يوم 18 ديسمبر/ كانون الثاني 2022. 

ويمكن لزوَّار المعرض الرجوع لبعض أهم لحظات كأس العالم من ذكريات الماضي، واكتشاف ما وراء الكواليس في تجربة قطر الناجحة، في استقبالها للعالم، واستمراراً لمُحاكاة مباريات كرة القدم، سيواصل القسم الثاني من المعرض توسعه، بطريقة أشبه بالوقت بدل الضائع، ليشملَ كأس العالم 2022 في قطر، حيث ستُضاف إليه القطع الفنية والمُقتنيات التي توثِّق وتحتفي بالإنجازات التاريخية التي ستسطِّرها الفِرَق خلال هذه النسخة من البطولة.

المعرض الذي يدعمه "متحف فيفا"، واللجنة العُليا للمشاريع والإرث، و"المتحف الوطني لكرة القدم" في المملكة المُتحدة، و"المتحف الوطني للرياضة" في فرنسا، و"الاتحاد القطري لكرة القدم"، يقام بالتوازي مع فعاليات "مجلس الصغار الشهرية" التي تعقد في إطار حرص المتحف على مُزامنة الاحتفاء بالمونديال، وتتضمن كل ما يتعلق بالرياضة.

وفي الجلسة الجديدة المُقرر إقامتها يوم 3 أكتوبر/ تشرين الأول المُقبل، سيواصل المتحف الأولمبي تشجيع الصغار المهتمين بالرياضة على الانخراط مع أقرانهم، من خلال مجلس الصغار، حيث ستجري مناقشة شتى الموضوعات المُتعلقة بالرياضة. وسيضم المجلس متحدثين وأنشطة ومسابقات مختلفة، مثلما يحدث في كل لقاء شهري.

وتُقام الفعاليات في "مكتبة 3-2-1 متحف قطر الأولمبي الرياضي" في الطابق السابع أيام الاثنين في 3 أكتوبر/ تشرين الأول، و7 نوفمبر/ تشرين الثاني، و5 ديسمبر/ كانون الأول 2022، من الساعة الرابعة حتى الخامسة مساءً.

المساهمون