"مؤتمر الدراسات التاريخية": ستون عاماً على الثورة الجزائرية

"مؤتمر الدراسات التاريخية": ستون عاماً على الثورة الجزائرية

19 مايو 2022
(احتفالات "يوم النصر" في الجزائر، 1962)
+ الخط -

تنطلق أعمال الدورة التاسعة من مؤتمر الدراسات التاريخية التي ينظمها "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في الدوحة صباح السبت، الثامن والعشرين من الشهر الجاري، تحت عنوان "الثورة الجزائرية في ذكرى انتصارها الستّين: إعادة قراءة لمسارها، ومكانتها، وما تراكم من سرديات عنها"، والتي تتواصل ليومين.

يتناول المؤتمر أهم الإشكاليات التي أفرزتها الثورة الجزائرية، في ضوء تجربتها التاريخية، وفي ضوء السرديات التي تعبّر عنها، إذ لا تزال هذه الثورة تثير إلى يومنا هذا عددًا من القضايا التاريخية التي يمكن تناولها بموضوعية، بالنظر إلى المسافة الزمنية التي صارت تفصلنا عنها اليوم. وتحديدُ هذه الإشكاليات ليس تقييمًا لتجربة تاريخية فريدة؛ لأنه لا يقرّ حقائق ولا ينفي وقائع، وإن كانت لا تخلو من إحراج للدارس المحلل للأحداث، وتشكّل تحدّيًا لقناعات القارئ المستقرئ للوقائع؛ لكونها تتعلق بطبيعة الكفاح الثوري للشعب الجزائري نفسه، وما أسفر عنه من تأثيرات ونتائج.

ويسعى بحسب بيان المنظّمين إلى تناول الثورة الجزائرية بوصفها، أساسًا، كفاحًا وطنيًا ومدًّا ثوريًا للقضاء على نظام استعماري استيطاني فرنسي واستبداله بمشروع وطني قائم على منظومة اقتصادية واجتماعية وثقافية تقدمية. ولم تكن الثورةُ ظاهرة محلية أو إقليمية فقط بل كانت حدثًا جللًا في المنطقة العربية والعالم برمّته، وكانت لها تداعيات على حركات التحرر في العالم الثالث، فحظيت بمكانة مركزية في ما عُرف بـ "مشروع تصفية الاستعمار".

لم تكن الثورةُ ظاهرة محلية أو إقليمية فقط بل كانت حدثًا جللًا في المنطقة العربية والعالم برمّته

تقترح الورقة المرجعية للمؤتمر أربعة محاور رئيسة لإعادة قراءة الثورة في ذكرى انتصارها الستين، بما شكّلته من أهمية كبرى في عالم ما بعد الاستعمار، وبما استعملت ووظفت في سياق التطور السياسي للجزائر المعاصرة، وما تبقى من ذاكرتها اليوم، محلياً وعربياً.

وتضمّ المحاور خصوصية الثورة الجزائرية ومسارها التاريخي، والدروس المستخلصة من الثورة الجزائرية، والإشكاليات التي تطرحها الثورة الجزائرية في ضوء التجربة التاريخية، والأدبيات التي تناولت الثورة الجزائرية وطبيعة السرديات المتعلقة بها.

كما يناقش المشاركون حضور الثورة الجزائرية في العالم العربي، والعالم بأسره، والتفاعل بين البعد الوطني القطري والبعد القومي العربي والبعد الإنساني العالمي في الثورة الجزائرية، وإسقاطات الثورة الجزائرية على الواقع العربي والدولي المعاصر، وظاهرة المقاومة في التاريخ الجزائري المعاصر، وجدلية الواقعية والمثالية في الثورة الجزائرية، والثورة الجزائرية ومسألة الشرعية والديمقراطية، وغيرها.
 

المساهمون