"عمران" و"معهد الدوحة": ندوة حول الاستعمار الاستيطاني

"عمران" و"معهد الدوحة": ندوة حول الاستعمار الاستيطاني

16 مارس 2022
(جدار الفصل العنصري بالقرب من مدينة بيت لحم، Getty)
+ الخط -

"الاستعمار الاستيطاني والأصلانية والصراع الفلسطيني ضد الصهيونية" عنوان الندوة التي ينظّمها كلّ من دورية "عمران" للعلوم الاجتماعية، وكلّية العلوم الاجتماعية والإنسانية في "معهد الدوحة للدراسات العليا" بالعاصمة القطرية، عند الرابعة من عصر السبت المقبل وتتواصل لثلاثة أيام.

تقام الندوة ضمن سلسلة "حوارات العصر: سجالات في الخطوط الأمامية للمعرفة الإنسانية"، بمشاركة ثلاثة عشر باحثة وباحثاً يتناولون الإطار النظري للاستعمار الاستيطاني وإشكاليات توظيفه، لفهم حالة "إسرائيل" والمشروع الصهيوني. 

وتُقارن الأوراق المشاركة، بحسب بيان المنظّمين، الاستعمار الاستيطاني في فلسطين بتجارب استعمارية أخرى، من أجل استجلاء آفاق نظرية جديدة، كما تتطرق إلى الإشكاليات النابعة من دراسة المشروع الاستعماري الاستيطاني الصهيوني في فلسطين، انطلاقاً من أطرٍ منهجيّة متعدّدة ومتداخلة من حقول العلوم الاجتماعية والإنسانية. 

ويركّز الباحثون على مجموعة من الثيمات أهمها السوسيولوجيا التاريخية ومسألة تكوين الدولة الاستعمارية الاستيطانية، ودراسات الكولونيالية المقارنة وعلاقة القومية بالاستعمار، والمخيال الاستعماري - الاستيطاني وعلاقته بالعنصرية والعنف ورهاب الآخر، ومسائل الشرعية والسيادة وعلاقتها بالأصول الاستعمارية للقانون الدولي، وأخيراً الدور الذي تؤدّيه مقاومة السكّان الأصلانيين في دفع المشروع الاستيطاني الاستعماري إلى تطوير نُظُمِ سيطرته، أو إلى تعزيز مزج القوميّ بالدينيّ.

يناقش المشاركون ثيمات منها مسألة تكوين الدولة الاستعمارية الاستيطانية، ودراسات الكولونيالية المقارنة

تسعى الندوة لتقديم معالجات أكاديمية للموضوع، من خلال الإجابة عن مجموعة من الأسئلة البحثية الراهنة، منها: ما مدى صلاحية الإطار المفهومي للاستعمار الاستيطاني في فهم حالة "إسرائيل"؟ وما مدى ملاءَمة النموذج لدراسة الصراع بين الحركة الصهيونية والحركة الوطنية الفلسطينية؟ وما العلاقة بين الحداثة والقومية والاستيطان في حالة "إسرائيل"؟ وكيف تنهزم المشاريع الاستيطانية؟ وهل تنتصر؟ وما الذي يميّز المشروع الصهيوني بصفته مشروعاً استعمارياً استيطانياً؟ ثمّ فيمَ يشترك مع مشاريع أخرى؟ وكيف يُمكن فهم تجربة الاستعمار الاستيطاني في فلسطين من خلال البعد الثقافي الديني؟ وبمَ يتميّز الفلسطينيون ــ بصفتهم سكّاناً أصلانيين ــ عن السكّان الأصلانيين في حالات أخرى؟ وفيمَ يشتركون؟ ومتى يصبح المستوطن مواطناً؟ وكيف ينطبق ذلك على الحالة الفلسطينية؟

تحمل المحاضرة الافتتاحية عنوان "فلسطين/ إسرائيل من منظور ما بعد الفصل العنصري: الدولة - الأمة وحداثة ما بعد الاستعمار" ويقدّمها محمود ممداي. ويشتمل اليوم الثاني على محاضرة "الصهيونية ومعضلة مشروعية الاستعمار الاستيطاني: الرد بالدين على المقاومة الفلسطينية" يلقيها نديم روحانا، وجلسة بعنوان "الاستعمار الاستيطاني: فلسطين وجنوب أفريقيا" يشارك فيها سول دوبو وإيلان بابيه، وأخرى بعنوان "الاستعمار الاستيطاني في فلسطين"، ويتحدّث خلالها أشرف عثمان بدر وطارق دعنا وهاني عواد ومريم هواري.

ويلقي لورينزو فرياسيني في اليوم الثالث محاضرة بعنوان "الإسلاموفوبيا ومعاداة السامية والصهيونية والاستعمار الاستيطاني"، إلى جانب جلسة بعنوان "تفكيك الاستعمار وإعادة الاعتبار للحقوق الوطنية" يشارك فيها دانا الكرد وفرانشيسكو أموروزو، وجلسة ختامية بعنوان "مواجهة السرديات الاستعمارية: أسئلة الأصلانية والمحلّانية" ويتحدّث خلالها حميد دباشي وميكايلا سحار.

المساهمون