"عدسة تحت الماء": اهتمام بقضايا البيئة البحرية

"عدسة تحت الماء": اهتمام بقضايا البيئة البحرية

12 ديسمبر 2021
من نقاش الفيلم في "معهد الدوحة"
+ الخط -

ما تزال القضايا البيئية في درجة ثانية من اهتمام المشتغلين في الحياة الثقافية العربية، من الأدب إلى الفنون التشكيلية، وهو واقع بدأ يتغيّر بالتدريج حيث نلاحظ، خصوصاً لدى المبدعين الشباب، نزعة للخوض في قضايا البيئة فنياً.

"عدسة تحت الماء" هو عنوان فيلم وثائقي من إخراج فاطمة الزهراء عبد الرحيم، وقد أُنتج كمشروع تتويجيّ للتخرّج من ماجستير الصحافة في "معهد الدوحة للدراسات العليا" بإشراف الأستاذة رانيا المالكي.

عُرض الفيلم يوم الخميس الماضي، التاسع من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، ضمن فعالية نظّمها "برنامج الصحافة" في "معهد الدوحة للدراسات العليا" في المدرج الرئيسي للمبنى الثقافي بحضور المشرفين على "برنامج الصحافة" الذي تخرّجت منه المخرجة، وعددٌ من الطلّاب.

يتناول الفيلم الوثائقي جوانب من عالم البيئة البحريّة في قطر، من خلال عرض قصة الغوّاص المتخصص في تصوير الحياة البحرية، فيصل الجركس. ويسلّط الفيلم الضوء على أنواع من المخلوقات البحرية الموجودة في البيئة المائيّة بقطر. كما يحاول الفيلم، من خلال عدة لقطات، أن يلفت الانتباه إلى التحدّيات التي تواجه الكائنات البحريّة وتهدّد وجودها، كالتلوّث والتغيّر المناخي. 

اختُتم عرض الشريط بفقرة حواريّة بين مخرجة الفيلم وبين الحضور، تمّ خلالها مناقشة نقاط مختلفة متعلّقة بكيفية تصوير الفيلم، وكيفية التعامل مع تحدّيات التصوير تحت الماء، والأبعاد البيئية والمناخية التي يحاول العمل نشر الوعي بخصوصها.

الصورة
من نقاش الفيلم في "معهد الدوحة"

يُذكر أن "عدسة تحت الماء" كان ضمن مجموعة أفلام تمّ عرضها في "مهرجان أجيال السينمائي" في قطر خلال دورة 2021، وقد ساهم في تطوير نسخته الأولى فريقٌ من المعهد مع المخرجة بعد تخرّجها، لتقديمه إلى المهرجان.

المساهمون