"القاهرة 50": توثيق العمارة والفن

"القاهرة 50": توثيق العمارة والفن

25 مايو 2021
(من أعمال الفنان ياسر جعيصة)
+ الخط -

على وقع التحذيرات المستمرة بأن حوالي 80% من المباني المتواجدة في مركز القاهرة التاريخية آيلة للسقوط، أعلنت الحكومة المصرية مؤخراً عن خطّة جديدة لإنقاذ معالم تعود أقدمها إلى ما يقارب تسعة قرون، عبر تطوير سبع مناطق منها في غضون الأعوام الثلاثة المقبلة.

يشكّل التراث الإنساني للمدينة العربية التي بدأ القائد الفاطمي جوهر الصقلي تشييدها عام 1044، فضاءً جمالياً تناوله الفنانون التشكيليون شرقاً وغرباً في العديد من الأعمال الشهيرة، ومنهم المستشرق الإيطالي هيرمان دافيد سالمون كورودي في نهاية القرن التاسع عشر، والفنان التشكيلي المصري يوسف كامل في بداية القرن العشرين، وغيرهما.

"القاهرة 50" عنوان المعرض الذي افتتح مساء أمس الإثنين في "قاعة صلاح طاهر" بدار الأوبرا في العاصمة المصرية ويتواصل حتى الثلاثين من الشهر الجاري، ويضمّ  مئة لوحة عبّر فيها ستّون فناناً وفنانة عن القاهرة التاريخية في خمسينيات القرن الماضي.

الصورة
(من أعمال الفنان أشرف زكي)
(من أعمال الفنان أشرف زكي)

يوثّق المشاركون تراث المدينة الفني ومعمارها، حيث يشارك الفنان ياسر جعيصة الذي تستند رؤيته إلى تحويل الأرشيف الفوتوغرافي بالأبيض والأسود للقاهرة إلى واقع من خلال إعادة رسمها بالألوان المائية، لكن بصورة تضجّ حياة ملونة حديثة، كما فعل في معرض سابق له أقيم سنة 2017.

أما النحّات حسام حسين، الذي يشتغل على حديدة الخردة كمادة أساسية في منحوتاته، فكثيراً ما استوحى العديد من الشخصيات المألوفة في القاهرة التاريخية وجسّدها في أعماله التي تبرز السياقات التاريخية والاجتماعية للمكان وانعكاسه في حياة البشر ومهنهم وأنشطتهم اليومية.

الصورة
(من أعمال الفنان محمد الأزهري)
(من أعمال الفنان محمد الأزهري)

ويهتمّ الفنان أشرف زكي بإبراز الفراغات الحضارية للمكان المصري، من خلال أعماله التي تتناول الأماكن التاريخية بأسلوب يمزج بين التعبيرية والتجريد، بحيث المعمار طبقات فوق بعضها بعضاً، مع تركيز على التفاصيل التي يتمّ رسمها بألوان مشرقة وزاهية.

كما يشارك الفنانون مصطفى رميح، ومحمد الأزهري، وإيمان عز، وأحمد فريج، وأسماء أبو وردة، وأمل حسين، وأمنية محمد جمال، ورنا أشرف، وعائشة حازم، وعلي سعد، وفاطمة الزهراء سمير، ولمياء محمد، وماريا رفيق، وماريا محب، ومحمد محمود قطب، ومحمود المصري، ومريم فتحي، وميار وليد، وندى محمود عبد المعبود، ونشوى عمران، ونعمة محمود، وهبة الله ضاحي، ووئام خالد، وآخرون.

يُذكر أن لجنة المعرض اختارت الأعمال المشاركة من ضمن ترشيحات عديدة وصلت إليها، وتتكون اللجنة من الأكاديميين والفنانين: مراد درويش، وعبد الحميد الجزار، ومحمد الصايغ، ونشأت عبد المولي، محمد خلف، ورفاعي الدسوقي، ونرمين بدوي، وإسراء عامر.
 

المساهمون