"أسبوع فن فلسطين": مع البلاد من الصباح إلى المساء

"أسبوع فن فلسطين": مع البلاد من الصباح إلى المساء

13 مايو 2021
خلال افتتاح "متحف فلسطين" في وودبردج، نيسان/ أبريل 2018 (Getty)
+ الخط -

منذ تأسيسه، ربيع عام 2018، و"متحف فلسطين" في مدينة وودبردج الأميركية (ولاية كونيتيكت) لا يوفّر جهداً لتحقيق الأهداف التي وضعها لنفسها: التعريف بقضية فلسطين وتاريخها، قبل وبعد النكبة، في فلسطين نفسها وعبر الشتات؛ البحث في التاريخ الفلسطيني والعمل للحفاظ عليه؛ الاحتفاء بالمنجز الثقافي والفني الفلسطيني؛ وإطلاع الجمهور الأميركي، والعالمي، على قضية فلسطين، من خلال أعمال فنية وأدبية وسينمائية.

ومن أجل الوصول إلى هذه الأهداف، ينظّم المتحف معارض فنون تشكيلية وبلاستيكية، وعروض أفلام، وندوات وحلقات نقاش، إضافة إلى برامج دورية، مثل برنامج "فنون فلسطين" الذي يستضيف، كلّ خميس، فنانين فلسطينين من حول العالم للحديث عن اشتغالاتهم، وكذلك برنامج "أسبوع فن فلسطين"، وهو موعد سنويّ يُعقَد ربيع كلّ عام، ويحاول تقديم لمحة عامة عن الثقافة والسينما والاشتغالات التشكيلية والبصرية والأدبية الفلسطينية.

تأتي نسخة هذا العام من "أسبوع فن فلسطين" بالتزامن مع ذكرى النكبة، حيث تبدأ فعالياته يوم السبت، الخامس عشر من أيار/ مايو الجاري، وتستمرّ حتى مساء الجمعة، الحادي والعشرين منه. ويُفتتح الأسبوع، عند الساعة الحادية عشرة صباحاً (بتوقيت كونيتيكت، والسادسة صباحاً بتوقيت القدس) بكلمة يتحدّث فيها مؤسّس المتحف، فيصل صالح، عن العناوين الأساسية لهذه الدورة، تليها كلمةٌ للفنانة والباحث سامية حلبي، فيما تؤدّي المغنّية زينب شعث أغنية "نداء فلسطين العاجل"، في وقت يشهد فيه البلد موجة جديدة من العنف والقتل والتعدّي على حقوق ناسه وممتلكاته من قِبل العدوّ الإسرائيلي.

عند الثانية عشر والنصف ظهراً، سيجري عرض الجزء الأوّل من الفيلم الوثائقي "النكبة: تاريخ فلسطين منذ 1799" للمخرجة روان الضامن، ويُستكمَل الجزء الثاني والثالث من الشريط في اليوم التالي، الأحد، عند الساعة ذاتها؛ ويلي العرضَيْن نقاشٌ مع المخرجة.

ومن الأفلام الأخرى التي يتضمّن المهرجان عرضَها شريطُ "تلّ الزعتر" لمصطفى أبو علي وجان شمعون وبينو أدريانو (الثلاثاء، عند الثانية عشرة والنصف ظهراً)، و"الحرب الخامسة" لمونيكا ماورر وسمير نمر (الأربعاء، عند الساعة ذاتِها)، وشريط "بروكلن، إن شاء الله" لأحمد منصور (الخميس، الخامسة عصراً)، فيما يشهد اليوم الختامي، الجمعة، عرض فيلمين، هما "1948" لمحمد بكري (عند الحادية عشر صباحاً، ويليه نقاش مع المخرج) و"بين معبرين" لياسر مرتجى (الثالثة عصراً، ويليه نقاش مع الشخصي الأساسية في الفيلم، نور غصين).

في الفنون البصرية يقترح علينا البرنامج حواراً مع الفنان سليمان منصور، يليه عرضٌ لعدد من أبرز أعماله (الإثنين، 11 صباحاً)، وكذلك حوار مع الفنان نبيل العناني وعرض لعدد من أبرز أعماله (الثلاثاء، 11 صباحاً)، فيما يجري لقاء يوم الأربعاء، عند الساعة نفسها، مع المصوّرة رانيا مطر، ويليه عرضٌ لعدد من أعمالها.

وإلى جانب مواعيد أدبية، مثل لقاء مع الشاعرة نور هندي (السبت، 3 عصراً)، ومع الكاتبة والرسامة آية غنامة (الأحد، 3 عصراً) وآخر مع الكاتب سليم البيك (الخميس، 11 صباحاً)، يشمل البرنامج عرضَيْن مسرحيين، أوّلهما "حائكة الكفَن" للكاتب أحمد مسعود (تقدّمها فرقة مسرح المدينة عند الواحدة من بعد ظهر الخميس)، في حين يقدّم "مسرح الحرية" في جنين ومؤسسة "الهدم الخلّاق" في المملكة المتّحدة عرضاً لمشروع قيد التنفيذ، بعنوان "وعد الثورة" (الجمعة، 1 بعد الظهر).

كما يشمل البرنامج جلستين موسيقيّتين، يتخلّلهما الغناء والحوار، مع السوبرانو مريم تماري (الأحد، 11 صباحاً) ومع العازف روني مالي (الأحد، 4 ونصف عصراً)، إضافة إلى جلسة حول العمارة، تقدّمها المعمارية سعاد العامري وتتحدّث فيها "الحضور القوي لدمشق، وغياب يافا". كما يشمل الأسبوع ورشات حول التطريز والثياب الفلسطينية التقليدية، وأخرى حول المطبخ الفلسطيني.

المساهمون