‏مصر.. سرقة دعم الرغيف بخفض وزنه تزيد السعر 30%

‏مصر.. سرقة دعم الرغيف بخفض وزنه تزيد السعر 30%

21 اغسطس 2020
أعباء معيشية متعاظمة تُنهك المصريين (فرانس برس)
+ الخط -

أكد عدد من مراقبي سوق الدعم في مصر أنه تم خفض وزن رغيف الخبز المدعم خلال السنوات الست الأخيرة من 130 غراماً إلى 90، ما يعني ارتفاع سعره أكثر من 30%، في عملية سرقة موصوفة لدعم الخبز.

وأوضحوا أن حصة الفرد اليومية انخفضت من 5 أرغفة إلى 4، إذ كان يتحصل على 550 غراماً (5 أرغفة نصيب الفرد) عندما كان الوزن 110 غرامات، في حين أنه يتحصل، بعد خفض الوزن إلى 90 غراماً، على 450 غراماً، بفارق 100 غرام.

ويقول مصدر مسؤول بالغرفة التجارية في محافظة المنيا (شمال ‏الصعيد) لـ"العربي الجديد"، اليوم الجمعة، إنّ وزارة التموين رفعت سعر تكلفة ‏جوال الدقيق زنة 100 كيلوغرام ‏للمخابز التي تستعمل السولار من ‏‏213.5 جنيهاً إلى 265 جنيهاً (24%) ومن 240 جنيهاً إلى ‏‏283 جنيهاً للتي تستخدم ‏الغاز (18%)، وهو ما يوفر ‏هامش ربح لأصحاب ‏المخابز لن يقل عن 10%.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

وأوضح أنّ العقد الموقع بين وزارة التموين وأصحاب ‏المخابز ‏ينص على إعادة حساب تكلفة الخبز المدعم كل 3 ‏أشهر، "لكن ‏أصحاب المخابز، ومراعاة لظروف البلاد، يغضون ‏الطرف بعض ‏الشيء عن تنفيذ هذا البند"، لافتًا إلى أن المتضرر الوحيد من خفض الوزن هو المواطن.

ومن جانبه، يصف إسماعيل تركي، مستشار وزير التموين ‏الأسبق، قرار تخفيض وزن رغيف الخبز بـ"سرقة الدعم"‏.

ويضيف "بدلًا من أن تلجأ السلطة لتقليل عدد الأرغفة أو زيادة ‏سعر الرغيف فيظهر بوضوح تقليصها ‏للدعم، لجأت للنصب بأن ‏تُبقي السعر والعدد ثابتين وتخفض الوزن بنسبة 18%، ‏وهو ما يقلل من حصة المواطن 100 غرام  يوميًا، بالمقارنة ‏بالحصة السابقة".

ويبيّن تركي أن "هذا الإجراء يحقق تخفيض نسبة القمح ‏المستورد بنسبة 30% ويخفض قيمة دعم الخبز بنسبة 20%، ‏لأن تخفيض الوزن يتضمن تقليل نفقات النقل ‏والتخزين وأجرة التصنيع، وأشياء أخرى مرتبطة بالمنظومة".

وكان  وزير التموين المصري، علي المصيلحي، قد أصدر قراراً بتخفيض ‏وزن رغيف الخبز المدعم من 110 غرامات إلى 90 غراماً، وزيادة عدد الأرغفة ‏للجوال زنة 100 كيلوغرام إلى 1450 رغيفاً، في ضوء خطة الحكومة الرامية إلى ‏تحرير الدعم تدريجياً عن منظومتي السلع التموينية والخبز المدعم.

وحدد القرار سعر كلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم بقيمة 265 جنيهاً للمخابز التي تستخدم ‏السولار في عملية الإنتاج، و283 جنيهاً للمخابز المستخدمة الغاز الطبيعي، في إطار ‏إعادة النظر في كلفة إنتاج رغيف الخبز نتيجة ارتفاع الأعباء والأسعار.‏

وأشار القرار إلى تثبيت سعر رغيف الخبز للمواطن عند 5 قروش لمستحق الدعم، مع ‏تحمل وزارة التموين قيمة التأمينات للعمالة بالمخابز على مستوى الجمهورية، من دون ‏أي أعباء على أصحابها.‏

ووفقًا لبيانات الموازنة العامة للدولة المصرية 2020-2021، ‏يبلغ الدعم المخصص لمنظومتي السلع التموينية والخبز المدعم ‏نحو ‏‏48.5 مليار جنيه، يستفيد منها 71 مليون مواطن ‏عبر 22 ‏مليون بطاقة تموينية‎.‎

دلالات

المساهمون