وفاة فنان الغرافيك ميلتون غليزر صاحب شعار "أحب نيويورك"

وفاة فنان الغرافيك ميلتون غليزر صاحب شعار "أحب نيويورك"

28 يونيو 2020
عرضت أعمال ميلتون غليزر في أكبر المتاحف (Getty)
+ الخط -

توفي فنان الغرافيك الأميركي ميلتون غليزر، أحد الوجوه البارزة في الثقافة الشعبية الأميركية، الجمعة في عيد ميلاده الحادي والتسعين. ويقف غليزر وراء شعار "أحب نيويورك"  "I love NY" الشهير. وأعلنت زوجته شيرلي غليزر وفاته لصحيفة "نيويورك تايمز".

ولد غليزر في 26 يونيو/ حزيران 1929 في برونكس في عائلة يهودية مجرية، وساعد في رسم الهوية البصرية للثقافة الشعبية الأميركية في الستينيات والسبعينيات.

وإلى جانب شعار "أحب نيويورك" مع القلب الأحمر على خلفية بيضاء المعروف لزوار عاصمة الولايات المتحدة الاقتصادية، طبع غليزر الأذهان، اعتباراً من عام 1967، مع ملصق ترويجي يظهر بوب ديلان، بصورة جانبية في الظل مع شعر أشعث.
وأعاد أيضاً رسم شعار دار "دي سي كوميكس" للقصص المصورة وحانة "بروكلين برويري" الرائجة جداً. وفي الفترة الأخيرة رسم ملصق الموسم الأخير لمسلسل "ماد من" الناجح.

وعلّق حاكم ولاية نيويورك يورك اندرو كومو على وفاة الفنان بقوله "ما قدمه ميلتون غليزر لنيويورك سيبقى طويلاً بعد رحيله. شعاره للمدينة كان مثالياً في تلك الفترة ولا يزال. لقد فقدنا مصمماً لامعاً وأحد أبناء نيويورك الكبار".


وكان غليزر صمّم شعار "أحب نيويورك" في السبعينيات بطلب من البلدية عندما كان صيت المدينة سيئاً جداً.

وقال في مقابلة صحافية عام 2019 إن شعبية الشعار تجاوزت "كل توقعاتي، ولم أعد أعتبر نفسي مصمماً له".

ونال عام 2009 الميدالية الوطنية للفنون من الرئيس السابق باراك أوباما، ليصبح أول فنان غرافيك يحصل على هذا الوسام، الأرفع الذي تمنحه الحكومة الأميركية لفنانين.

وقد عرضت أعماله الفنية في أكبر متاحف الفن الحديث، ومنها موما (متحف الفن الحديث) في نيويورك ومركز بومبيدو في باريس.


(فرانس برس)

دلالات

المساهمون