وزارة المالية الروسية:النفط سيبقى عند 40-60 دولاراً 7 سنوات

وزارة المالية الروسية:النفط سيبقى عند 40-60 دولاراً 7 سنوات

11 ديسمبر 2015
توقعات باستمرار انخفاض أسعار النفط لسنوات (أحمد الروباي/فرانس برس)
+ الخط -

قال نائب وزير المالية الروسي مكسيم أورشكين اليوم الجمعة، إن وزارة المالية الروسية تتوقع بقاء أسعار النفط في نطاق ما بين 40 و60 دولاراً للبرميل على مدى الأعوام السبعة المقبلة.

وأكد أورشكين حسب ما نقلت "رويترز" من مؤتمره صحافي، "وفقاً لتقديراتنا من الصعب توقع أي نمو حقيقي لسعر النفط فوق 50 دولاراً. صناعة النفط تمر بتغيرات هيكلية، وما قد يحدث هو أن الاقتصاد العالمي لن يحتاج لذلك القدر الكبير من النفط".

وأضاف "لذا نتوقع نطاقاً بين 40 و60 دولاراً للبرميل للأعوام السبعة المقبلة. وتلك هي الأسعار التي يجب أن نضع سياستنا الاقتصادية على أساسها".

وتعليقاً على توقعات نائب وزير المالية الروسي، قال الخبير في المخاطر الاقتصادية التونسي مراد الحطاب، إن التوقعات التي وردت هنا "معقولة". وبرر الخبير في تصريحه لـ"العربي الجديد"، ذلك بأن الدورة الاقتصادية لأسعار النفط تراوح بما بين 7 إلى 10 سنوات، وبالتالي، فإن استقرار الأسعار مبدئياً في حدود ما بين 40 و43 دولاراً حالياً، وإمكانية ارتفاعها حتى الـ 60 دولاراً للبرميل سوف يبقى متأصلاً.

وأكد الحطاب أن أسعار النفط لن تتخطى سقف الأسعار الأقصى المذكور إلا بعد سنوات. وأضاف، أن بطء تأقلم القطاع الصناعي مع المعطيات الاقتصادية الجديد يعزز هذه التوقعات من جهة، وثانياً، استمرار انخفاض أسعار النفط مرتبط بعدم وجود مؤشرات على اكتشافات جديدة، وتعامل "أوبك" مع الإنتاج، يخلقان ضغطاً على الأسعار.

وشدد المتحدث ذاته، على أن أسعار النفط تعكس الوضع الاقتصادي العالمي، الذي يدخل بحسبه في حالة ركود، بسبب أزمة المديونية في أوروبا، وضعف الطلب الفعلي على الاستهلاك في كل من أميركا الشمالية ودول جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط.

وذكر الحطاب بأن الاقتصادي العالمي في طور إعادة التشكل، ومن منطلق أزمة مالية خانقة، تتجلى محاورها في الأداء الضعيف للبنوك الاستثمارية الضخمة.

اقرأ أيضاً: وكالة الطاقة:تفاقم تخمة المعروض النفطي مع تباطؤ الطلب

بدوره أكد الخبير الاقتصادي المصري وائل نحاس في تصريح لـ"العربي الجديد"، على واقعية تصريحات نائب وزير المالية الروسي، وأرجع ذلك لضعف الطلب الحقيقي في الأسواق، وليس الطلب بناء على المضاربات فيها.

وأشار نحاس إلى ضعف استخدامات المواد النفطية سواء الاستهلاكية أو الموجهة للصناعة والإنتاج، وربط الوضع بركود اقتصادات مجموعة من الدول، ما أدى إلى خفض الطلب في القطاعات الصناعية.

وقال الخبير الاقتصادي المصري، يمكن أن يرتفع سعر النفط خلال الفترة المقبلة إذا ما استمرت ليبيا خارج دائرة الإنتاج والتصدير، ولم تستطع العراق استعادة تدبيرها لمساحات واسعة من مواردها النفطية، كذا استمرار التوترات في أكثر من منطقة، لكن دون أن يفوق السعر حاجز الـ60 دولاراً كما هو متوقع.

وذهب وائل نحاس حد القول، بأن سعر خام برنت سينزل عن سقف الـ30 دولاراً للبرميل، بسبب غرق الأسواق بالمعروض وضعف الطلب.

اقرأ أيضاً: العراق يخفض سعر بيع خام البصرة الخفيف إلى آسيا

المساهمون