موسكو وواشنطن تستأنفان اليوم مباحثاتهما العسكرية حول سورية

موسكو وواشنطن تستأنفان اليوم مباحثاتهما العسكرية حول سورية

14 أكتوبر 2015
المحادثات الروسية الأميركية تحرز تقدماً (Getty)
+ الخط -
تستأنف روسيا والولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، مباحثاتهما العسكرية حول النزاع السوري لتفادي أي حادث جوي بين سلاحي الجو في البلدين اللذين ينفذان عمليات جوية في سماء سورية، وفق ما أعلن وزير الدفاع الأميركي، آشتون كارتر، أمس الثلاثاء.

ويتعلق الأمر أساساً بتبادل معلومات لتفادي حصول حادث بين طيران البلدين، اللذين يتدخلان في مسرح عسكري واحد.

وكان البلدان قد أجريا جولتي مباحثات بين كبار العسكريين عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة، وذلك منذ بداية تدخل روسيا في سورية في 30 سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال آشتون، في مؤتمر صحافي في بوسطن "سنجري جولة مباحثات جديدة غداً (الأربعاء)" مضيفاً "هذه المباحثات تحرز تقدماً وآمل أن تختتم قريباً".

وطرحت مشكلة تأمين المجال الجوي السوري مع دخول روسيا عسكرياً النزاع في سورية في 30 سبتمبر الماضي، بينما تقود الولايات المتحدة تحالفاً ينفذ غارات في سورية، منذ سبتمبر 2014، على مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

في هذا السياق، استدعت تركيا سفيري الولايات المتحدة وروسيا لتحذيرهما من تقديم أي مساعدات للقوات الكردية السورية التي تقاتل "داعش" في سورية، كما أعلن مسؤول تركي، اليوم الأربعاء.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية التركية، لوكالة "فرانس برس"، إنه "تم استدعاء سفيري الولايات المتحدة وروسيا إلى الخارجية الثلاثاء لعرض وجهات نظر تركيا بخصوص حزب الاتحاد الديموقراطي"، الكردي السوري الذي تعتبره أنقرة مُقرباً من "المتمردين الأكراد الاتراك".


اقرأ أيضاً موسكو: التنسيق مع أميركا ممكن في سورية 

المساهمون