منع شاعرة سعودية بسبب انتقادها القبيلة

منع شاعرة سعودية بسبب انتقادها القبيلة

21 ديسمبر 2015
هند المطيري في إحدى المقابلات معها (يوتيوب)
+ الخط -
أصدر الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، قراراً يمنع الشاعرة هند المطيري من المشاركة في أي مناسبة يتم تنظيمها في المنطقة، وذلك على خلفية قصيدة حملت عنوان "ويح القبيلة" كانت قد ألقتها في معرض الكتاب الدولي في محافظة جدة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة والإعلام، ورئيس اللجنة الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب، الدكتور سعود كاتب، أن الشاعرة، هند المطيري، خالفت الاتفاق معها، وألقت قصيدة لا تليق في الأمسية الثقافية بالمعرض، واصفاً ذلك بالتجاوز الصريح لأهداف المعرض، وقدم الدكتور كاتب اعتذاره للجمهور عن هذا التجاوز الذي تم بدون إرادة اللجنة الثقافية للمعرض.

وكانت المطيري قد ألقت قصيدة تنتقد فيها سطوة القبيلة وهيمنتها، واصفة شيوخها ورجالها بـ"الحمقى".

وحظي قرار المنع، من المشاركة، بالتفاعل على "تويتر"، تحت وسم  #منع_الشاعرة_هند_المطيري، حيث تباينت ردود الفعل ما بين مؤيد ومعارض.

وأبدى إسماعيل التيهاني تعجبه من المنع: "‏تُمنع شاعرة مثقفة بسبب قصيدة تنويرية تحارب الجهل، لكن لا بأس أن ترى "مهايطي" يلقي قصيدة تحرض على التعصب القبلي". وأيد بدر سلطان المنع ورأى أنها أساءت للقبيلة: "‏⁧‫أنا مع منعها، شتمت القبيلة والقبائل هم الذين عمروا هذي البلاد وأسسوها".

واعتبرت فوز، أن سبب المنع كونها امرأة ولو كانت القصيدة لرجل لمرت بسلام: "‏تاء التأنيث هي سبب المنع، ولو ألقى القصيدة رجل لمرت برداً وسلاماً على رجال القبيلة".



اقرأ أيضاً: الحكم بالسجن 4 سنوات للكاتب السعودي زهير كتبي

المساهمون