ملك المغرب يعيّن سفيره بفرنسا رئيساً للجنة النموذج التنموي

ملك المغرب يعيّن سفيره بفرنسا رئيساً للجنة النموذج التنموي

19 نوفمبر 2019
+ الخط -
أعلن الديوان الملكي المغربي، عصر اليوم الثلاثاء، تعيين سفير المغرب لدى فرنسا شكيب بنموسى، رئيسا للجنة الخاصة التي أعلن الملك اعتزامه تشكيلها في خطاب العرش الأخير، في  يوليو/تموز. 

وفي انتظار الإعلان الرسمي عن اللائحة الكاملة لأعضاء اللجنة، علم "العربي الجديد" أنها تضم عددا من الوجوه السياسية والأكاديمية ذات الخبرة الطويلة.

وقال بيان صادر عن القصر الملكي إن الملك محمد السادس استقبل، اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني، بالقصر الملكي بالرباك، شكيب بنموسى، وكلّفه برئاسة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي.

ويعتبر بنموسى أحد التكنوقراط البارزين في المغرب، حيث كان قبل انتقاله إلى باريس لتولي منصب سفير المغرب في إحدى أهم العواصم الدولية بالنسبة للمملكة، في مارس/أذار 2013، قد شغل منصب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وذلك منذ تنصيب هذا المجلس في ظروف استثنائية هيمن عليها الحراك الشعبي الذي عرفه المغرب كامتداد للربيع العربي.

كما تولّى بنموسى منصب وزير للداخلية في الحكومة المغربية بين عامي 2006 و2010.

وكان الملك محمد السادس قد أعلن في خطابه بمناسبة عيد العرش، والذي ألقاه يوم 29 يوليو/تموز الأخير، أنه سيحدث لجنة من أجل بلورة النموذج التنموي الجديد، الذي كان دعا له في أكتوبر/تشرين الأول عام 2017، بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية.

وأوضح الملك محمد السادس أن هذه اللجنة "لن تكون بمثابة حكومة ثانية، أو مؤسسة رسمية موازية؛ وإنما هي هيئة استشارية، ومهمتها محددة في الزمن"، مضيفا أنها ستشمل "مختلف التخصصات المعرفية، والروافد الفكرية، من كفاءات وطنية في القطاعين العام والخاص، تتوفر فيها معايير الخبرة والتجرد، والقدرة على فهم نبض المجتمع وانتظاراته، واستحضار المصلحة الوطنية العليا".