مع منتصف رمضان... ما هي المسلسلات التي يشاهدها اللبنانيون؟



مع منتصف رمضان... ما هي المسلسلات التي يشاهدها اللبنانيون؟

20 مايو 2019
من "دقيقة صمت" (فيسبوك)
+ الخط -
بدأ النصف الثاني من شهر رمضان، وباتت أحداث المسلسلات في منتصفها. ومع اتضاح معالم الأعمال الدرامية، ومع اختيار المشاهد للإنتاجات التي سيتابعها حتى نهاية الشهر، بات من الممكن إعداد حكم أوليّ على نجاح وفشل بعض المسلسلات.  
في ما يلي قراءة لبنانية أولى للمسلسلات التي حققت النسبة الكبرى من النجاح حتى اليوم. حتى الساعة يبدو واضحاً أن الدراما المصرية لم تجد طريقها إلى المشاهد اللبناني، فعزفت كل القنوات المحلية عن عرضها، في ما لم تلقَ أحداثها اهتماماً على ساحة النقاش الافتراضية، مقابل اهتمام أساسي بالدراما المشتركة (اللبنانية ــ السورية)، وقد استطاعت شركتا "إيغل فيلمز" (جمال سنان) و"سيدرز آرت بروداكشن" (الصبّاح) الاستئثار بسوق المشاهدين هذا العام أيضاً.

دقيقة صمت
وصل مسلسل "دقيقة صمت" (كتابة السوري سامر رضوان وإخراج التونسي شوقي الماجري) إلى المراتب الأولى لبنانياً حاصلاً على نسبة مشاهدة مرتفعة، بحسب مصدر في محطة "الجديد" اللبنانية التي اشترت حق عرضه حصرياً. المسلسل من بطولة عابد فاهد، واللبنانية ستيفاني صليبا. 

الهيبة الحصاد
نجح مسلسل "الهيبة الحصاد" هذا العام في النهوض من التراجع الذي قابله الجزء الثاني، السنة الماضية. في الجزء الثالث الذي يقوم ببطولته السوري تيم حسن، واللبنانية سيرين عبد النور، يتابع المخرج سامر البرقاوي أحداث الجزء الأول. فيتتبع المشاهد انتقالاً مؤقتاً لجبل شيخ الجبل إلى العاصمة بيروت، وتداعيات هذا النزوح القسري بعد علم السلطات الأمنية اللبنانية بمكانه، وهو المطلوب للعدالة. في العاصمة اللبنانية يلتقي بالصحافية نور رحمة، التي توقعه في شباكها، فنتابع مشاهد وتطورات رومانسية لم تظهر في الجزئين الأولين.




خمسة ونص
يتنافس "خمسة ونص" (كتابة إيمان السعيد وإخراج فيليب أسمر) مع "الهيبة"، علماً أن العملين من إنتاج "سيدرز آرت بروداكشن". نادين نسيب نجيم ورغم دورها النمطي وانتقادات واسعة، واجهت أداءها المكرر بشكل مملّ مع الأعمال السابقة، تسعى وزميليها من سورية قصي خولي ومعتصم النهار، لاستقطاب شريحة كبيرة من المتابعين. وهي الشريحة التي تفضل هذا النوع من الحكايات التي تتعلق بالنفوذ السياسي والأمني، في قالب كان بإمكانه أن يظهر بشكل أكثر تقنية وحوار مدروس بعيداً عن "كليشيهات" تنافس رجلين على قلب امرأة، الأمر الذي جسدته نادين من قبل في "لو" (2014) و"تشيللو" (2015).



أسود
واجه المسلسل انتقادات كثيرة، بسبب السيناريو الركيك، والشكل الخارجي الأنيق لبطلته داليدا خليل، غير المتناسق مع الأحادث التي تواجهها. لكن العمل الذي كتبته كلوديا مرشليان وأخرجه سمير حبشي حصل على نسبة متابعة جيدة، على قناة LBCI. وتدور أحداث العمل حول خطف عروس ليلة زفافها، تقع لاحقاً في غرام خاطفها لتتطور قصة الحب بشكل ركيك قياساً إلى الأعمال المنافسة.

إنتي مين؟
تتابع كارين رزق الله، كل سنة، تقديم مسلسل من تأليفها وبطولتها. هذه السنة استعانت بعمار شلق، ليشكلا معاً ثنائياً ناجحاً في قصة بسيطة: امرأة لم تتزوج، وليس أمامها إلا والدها المدمن على شرب الكحول. تحاول الانتحار لكن الطبيب ينقذها. في المستشفى يرى صورة والدته الراحلة صدفة في محفظتها، لتبدأ حكاية البحث والعودة إلى سنوات الحرب وجبهات القتال، وحكايات المقاتلين. يحظى المسلسل بنسبة مشاهدة ومتابعة جيدة بحسب إحصاءات MTV اللبنانية.

مسافة أمان
المسلسل الذي كتبته إيمان السعيد، وأخرجه الليث حجو، يقدّم شخصيات جيدة ومتقنة، لكن تطور السيناريو والرسائل التي يحملها، تجعله يغازل النظام السوري بشكل فجّ، يضعف من رزانته، وصدقيّته.

الحرملك
لم يحقق نسبة مشاهدة عالية في لبنان. الدراما التاريخية، التي تنقل صورة عن واقع "الحريم" في العصور الماضية. ورغم ضخامة الإنتاج، إلا أن فاصلاً يبعدها عن المراتب الأولى، بغض النظر عن المستوى الجيد لفريق العمل والممثلين.

دلالات

المساهمون