مصر:3 شهداء وأسير فلسطيني ضمن المحالين للمفتي باقتحام السجون

مصر:3 شهداء وأسير فلسطيني ضمن المحالين للمفتي باقتحام السجون

القاهرة

طارق نجم الدين

avata
طارق نجم الدين
غزة

ضياء خليل

avata
ضياء خليل
16 مايو 2015
+ الخط -

 كشفت الأسماء المحالة للمفتي في قضية "الهروب من السجون" في مصر إبان ثورة 25 يناير 2011، لأخذ رأيه الشرعي في أحكام الإعدام، عن وجود 3 شهداء على يد العدوان الإسرائيلي قبل سنوات من اندلاع الثورة، وأسير فلسطيني منذ 19 عاماً، ما استدعى رداً من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي وصفت الأحكام بـ"المجزرة بحق الشرفاء".

وضمت قائمة الشهداء كلاً من "حسام الصانع، المتهم رقم 2 في القضية واسمه الكامل، حسام عبد الله إبراهيم الصانع، (فلسطيني الجنسية)، والذي استشهد في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في الضربة الأولى للحرب بتاريخ 27 ديسمبر/كانون الأول 2008، وتيسير أبو سنيمة، المتهم رقم 37 بالقضية، (فلسطيني الجنسية)، والذي شارك في العملية العسكرية لحركة المقاومة "حماس" في أسْر الجندي الإسرائيلي "جلعاد شاليط" عام 2006، واستشهد على يد العدوان الإسرائيلي عام 2009، إضافة إلى رائد العطار، المتهم رقم 71 في القضية، (فلسطيني الجنسية) وهو القائد في كتائب عز الدين القسام الذراع العسكرية لحركة "حماس"، والذي استشهد في عملية اغتيال من قبل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014.

أما المعتقل، فهو، حسن سلامة، المتهم رقم 35 بالقضية، (فلسطيني الجنسية)، ومحكوم عليه بالمؤبد من قبل الاحتلال الصهيوني عام 1996، وقضى في سجون الاحتلال حتى الآن 19 عاماً وما زال معتقلاً.

واستدعت هذه الاحكام، رداً من حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، التي وصفتها بأنها "مجزرة بحق الشرفاء".

وقال القيادي في الحركة، صلاح البردويل لـ "العربي الجديد"، إنّ هذه الأحكام القضائية "شاذة" ولا يمكن أنّ تصدر عن هيئة تحترم ذاتها، مشيراً إلى أنّ "المحاكمة اكتنفها الكثير من الادعاءات الكاذبة ومن التناقض الواضح مع الواقع، عبر محاكمة أسرى وشهداء".

ولفت البردويل إلى أنّ "الأحكام القضائية فيها مجافاة حتى لشهادات الشهود، وعلى رأسهم الفريق سامي عنان الذي نفى أي صلة لـ "حماس" في قضية السجون واقتحامها. وكان عنان في تسريب صوتي قد نفى وجود أي دور لـ "حماس" و"حزب الله" في اقتحام السجون خلال ثورة 25 يناير المصرية.

وشدد القيادي في "حماس" على أنّ "تشويه حركته من خلال اتهام كل من يتعامل معها بأنه مجرم ويستحق الإعدام، مجافاة للروح الوطنية العربية والإسلامية، ومجزرة يقوم بها القضاء المصري بحق الشرفاء، داعياً الدول العربية والإسلامية لوقف هذا التشويه الذي يخدم العدو الصهيوني".

اقرأ أيضاً: مصر: السجن 3 سنوات للمتهمين بقضية الهروب من السجون

ذات صلة

الصورة
من أجواء المؤتمر الصحفي لقيادات من فلسطين في تونس (العربي الجديد)

سياسة

أكد قادة من فصائل المقاومة الفلسطينية في مؤتمر صحافي أنّ فلسطين تقود ربيعاً عالمياً جديداً ستمتدّ آثاره إلى العالم مضيفين أنّ على الجميع مواصلة دعم فلسطين
الصورة
عيد الفصح في كنيسة القديس برفيريوس للروم الأرثوذكس في مدينة غزة 1 - الأحد 5 مايو 2024 (رمزي أبو القمصان)

مجتمع

يُحيي المسيحيون من الطوائف التي تتّبع التقويم الشرقي عيد الفصح في غزة اليوم، في حين أنّ درب جلجلتهم مستمرّ وسط الحرب الإسرائيلية المتواصلة لليوم الـ212.
الصورة
الطبيب الشهيد عدنان البرش في خلال الحرب الإسرائيلية على غزة (إكس)

مجتمع

عدنان البرش ارتقى شهيداً. هذا ما أعلنه نادي الأسير الفلسطيني الذي أفاد بأنّ الطبيب الفلسطيني استشهد في سجن عوفر قبل 13 يوماً، غير أنّ جثمانه ما زال محتجزاً.
الصورة

سياسة

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الخميس، إن أكثر من 100 مجندة إسرائيلية رفضن العمل في وحدة المراقبة بجيش الاحتلال إثر صدمة عملية "طوفان الأقصى"

المساهمون