مصر: خطأ تصحيح يحرم تلميذاً متفوقاً التكريم

مصر: خطأ تصحيح يحرم تلميذاً متفوقاً التكريم

20 اغسطس 2014
درجات التلميذ ارتفعت بعد تقديمه طلب التظلم (العربي الجديد)
+ الخط -

أدى خطأ في وزارة التربية والتعليم المصريّة في عمليّة تصحيح أوراق مسابقات الثانوية العامة 2014، إلى حرمان التلميذ محمد خالد محمود من التكريم باعتباره الأول على المكفوفين. وقد استطاع بعد تقديمه طلب تظلّم، من الحصول على 13 درجة، وسط تكتّم شديد من قبل الوزارة وعدم إصدارها أيّ بيانات إعلاميّة عن وجود أخطاء في التصحيح.

ويخبر والد محمد أن ابنه، وهو خرّيج مدرسة طه حسين الثانوية للمكفوفين للنظام الحديث في الثانوية العامة (أدبي)، وجد أنّ مجموعه هو 386.5 درجة. وبعد قبول طلب تظلمه، أصبح مجموعه 399.5 درجة، في حين أنّ زميله الأول على المكفوفين الذي تمّ تكريمه ونشر اسمه في وسائل الإعلام الشهر الماضي، حاصلٌ على مجموع 394 درجة.

ويقول لـ"العربي الجديد" إن "لجنة التصحيح أخطرتنا بعدم دقّة ترجمة طريقة برايل من ورقة إجابة ابني في ثلاث مواد". ويلفت إلى أن "أحداً لم يعتذر لي ولم تعترف الوزارة حتى الآن في بيان رسمي بأحقيّة ابني في التكريم وحصوله على منحة المتفوّقين".

يضيف والد محمد أن ابنه استطاع أن يغيّر توجّهه في خيارات الانتساب إلى الجامعات بموجب شهادة مختومة من الوزارة والمديرية التعليميّة، تعترف بزيادة مجموعه 13 درجة. وقد قدّمها إلى مسؤولي التنسيق الإلكتروني التابع لوزارة التعليم العالي، ما مكّنه من أن يلتحق بكليّة الاقتصاد والعلوم السياسيّة بدلاً من كلية الآثار.

يتابع الوالد أن ابنه أصيب بإحباط شديد بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة، نظراً لتفوّقه. لكنه استطاع في النهاية دخول الكليّة التي طالما حلم بالالتحاق بها".

المساهمون