مصر تجدد اتفاق استيراد النفط العراقي لمدة 6 أشهر

مصر تجدد اتفاق استيراد النفط العراقي لمدة 6 أشهر

17 اغسطس 2020
تستورد مصر 12 مليون برميل من النفط العراقي سنوياً (Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، اليوم الاثنين، عن تجديد سريان اتفاق استيراد النفط العراقي لمدة 6 أشهر جديدة.

وأضافت الوزارة، في بيان نشرته على موقعها الرسمي، أن الوزير طارق الملا اتفق مع السفير العراقي في القاهرة أحمد الدليمي، على الاستمرار في سريان اتفاق توريد الخام العراقي لمصر بكمية 12 مليون برميل في العام، والذي يتم تجديده بانتظام.

وأكد البيان أن الوزير المصري والسفير العراقي "بحثا سبل توسع شركات قطاع البترول المصري في المشاركة في تنفيذ مشروعات البنية الأساسية لأنشطة البترول والغاز في العراق".

من جانبه، أوضح الدليمي أن العراق يسعى إلى تواجد الشركات المصرية بصورة قوية، ولاسيما الشركات المنفذة لمشروعات البنية الأساسية للبترول والغاز والربط الكهربائي".

وكانت مصر توصلت إلى اتفاق مع العراق، في إبريل/نيسان 2017، تبيع بموجبه بغداد 12 مليون برميل من النفط إلى مصر لمدة عام.

وتسلمت مصر الشحنة الأولى من نفط العراق، في مايو/أيار الماضي. وقال الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، عابد عز الرجال، في سبتمبر/أيلول الماضي، إنّ بلاده ستجدد عقد شراء النفط الخام من العراق بنفس الكميات.

في إبريل/نيسان 2016، وقّعت الحكومتان المصرية والسعودية، اتفاقية "تمنح المملكة بموجبها القاهرة قرضاً ضخماً بقيمة 23 مليار دولار يوجه لتمويل واردات مصر من المشتقات البترولية كالبنزين والسولار والغاز والمازوت".

ووفقاً للاتفاقية، وافقت الرياض على إمداد القاهرة بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهرياً، ولمدة خمس سنوات، بموجب اتفاق بين شركة "أرامكو" السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول.

وذلك عبر منح المملكة الحكومة المصرية قرضاً طويل الأجل بسعر فائدة 2% سنوياً، ويسدد على 15 عاماً.

المساهمون