مصر: بدء محاكمة "سناء سيف" بتهمة إهانة القضاء

مصر: بدء محاكمة "سناء سيف" بتهمة إهانة القضاء

04 مايو 2016
+ الخط -

 

 



تنظر محكمة جنح السيدة زينب المصرية، اليوم الأربعاء، أولى جلسات محاكمة الناشطة السياسية، سناء سيف، شقيقة الناشط السياسي، علاء عبدالفتاح، في قضية"إهانة القضاء من خلال إهانة موظف عام أثناء تأدية عمله".

وكانت نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، أمرت بإخلاء سبيل الناشطة، سناء سيف، فيما نسب إليها من اتهامات، "بالاشتراك مع الناشط ياسر القط في طباعة منشورات مناهضة لمؤسسات الدولة بمنطقة المقطم"، على ذمة التحقيقات بضمان محل إقامتها.

وأمرت نيابة جنوب القاهرة الكلية بذات التوقيت بفتح تحقيق جديد مع الناشطة وتوجيه لها اتهام إهانة هيئة قضائية.

حيث أنه خلال استماع النيابة اليوم لأقوال الناشطة في الاتهامات الموجهة إليها بالتحريض على التظاهر، رفضت "سيف"، خلال التحقيقات الإجابة عن أسئلة المحقق وقالت له "إن منظومة العدالة في مصر فقدت سيادتها على قرارتها والحياد والتزامها بتطبيق العدالة، والسلطة التنفيذية هي التي تدير الدولة والنيابة والقضاء".

وأضافت قائلة، "صدر ضدي حكم نهائي اليوم ظالم وكان قد تم حبسي بدون وجه حق، وخرجت بقرار عفو من السلطة التنفيذية"، مما اعتبر إهانة للقضاء.

وقررت النيابة، فى وقت سابق، حبس الناشط ياسر القط 15 يوماً على ذمة التحقيقات بتهمة توزيع منشورات "تحرض على النزول للتظاهر الإثنين الماضى"، بعد أن نسبت التحقيقات له اشتراكه مع "سيف" في توزيع المنشورات.

كانت أجهزة الأمن، اعتقلت الناشط ياسر القط أثناء توزيع منشورات تطالب بالنزول للتظاهر،  الاثنين الماضى، اعتراضاً على ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي تم بمقتضاها التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير من مصر للسعودية.