مصر: إخلاء سبيل طالب بالجامعة الألمانية بعد 6 أعوام

مصر: إخلاء سبيل طالب بالجامعة الألمانية بعد سجنه 6 أعوام

30 ديسمبر 2019
إخلاء سبيل الطالب المصري المعتقل عبد الرحمن الجندي (تويتر)
+ الخط -
قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة اليوم الإثنين، إخلاء سبيل طالب الهندسة بالجامعة الألمانية في القاهرة، عبد الرحمن الجندي (24 سنة)، بضمان محل إقامته، عقب قرار النائب العام بإيقاف تنفيذ الحكم الصادر ضده بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا لأنه يخالف "قانون الطفل".
وألقت قوات الأمن القبض على الجندي قبل أن يبلغ الثامنة عشرة، في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2013، من محيط ميدان رمسيس، برفقة والده، وتم اقتيادهما إلى جهة مجهولة، ليتم اتهامهما لاحقاً بالشروع في القتل العمد، والتجمهر بغرض تعطيل تنفيذ القوانين، ومحاولة اقتحام ميدان التحرير، فيما عُرف إعلامياً بـ"أحداث الأزبكية".
وأصدرت محكمة النقض قرارها في 9 مارس/آذار 2016، بتخفيف الحكم في القضية على جميع من لم يبلغوا سن الرشد حين اعتقالهم إلى 3 سنوات وفقًا لقانون الطفل، لكن القرار لم يطبق على عبد الرحمن الجندي.
وأكمل الجندي عامه الثامن عشر في السجن، يوم 12/ ديسمبر 2013، بعد أن تمت معاملته في المحكمة معاملة البالغين، إذ حكم عليه بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا، والمراقبة لمدة 5 أعوام، في 30 سبتمبر/أيلول 2014.
وتقدم محاميه بالتماس لإعادة النظر في القضية، كما تقدمت أسرته بتظلم إلى النائب العام، ليصدر قرار بوقف تنفيذ الحكم مع إيداعه بإحدى دور الملاحظة، على أن يُعرض أمام المحكمة المختصة خلال أسبوع، وقررت المحكمة اليوم، إخلاء سبيله بضمان محل إقامته.





دلالات