مبعوثة بوتين في بغداد لبحث ملف أطفال مقاتلي "داعش"

مبعوثة بوتين في بغداد لبحث ملف أطفال مقاتلي "داعش" المحتجزين

30 ديسمبر 2018
بحث ملف أطفال "داعش" (تويتر)
+ الخط -

أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، اليوم الأحد، استقبال مبعوثة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، آنا كازنتزوفا، التي وصلت إلى بغداد اليوم في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها منذ تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي، إنّه "يجب عدم التساهل مع الإرهاب والفصل بين القضايا الإنسانية والجرائم الإرهابية، وعدم السماح بتكرار زجّ الأطفال والنساء في القتال مع الإرهابيين، مع إدراكنا أن هؤلاء الأطفال هم ضحايا أيضا".

وأضاف: "عانينا من فقدان آلاف الأطفال العراقيين بين شهداء وجرحى ومهجرين ونازحين، ويجب أن ننظر لهؤلاء وعوائلهم".

ولم يكشف البيان عن مزيد من التفاصيل بهذا الشأن، إلا أن عضوا في لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان العراقي أكد في اتصال هاتفي لـ"العربي الجديد"، عزم الحكومة على إنهاء ملف الأطفال المحتجزين بالتعاون مع الجانب الروسي".

ولفت إلى أن الأطفال من أبناء عناصر تنظيم "داعش" الذين قتلوا أو فروا وأمهاتهم في المعتقلات تتم محاكمتهم وهم حاليا في دار رعاية، وأعمارهم تتراوح ما بين 4 و12 عاما، مؤكدا أن المباحثات تركزت حول الأطفال وسبل نقلهم إلى بلدهم، وعدم إبقائهم في العراق بعد استخراج وثائق لهم من خلال لجنة مشتركة بين البلدين وبشكل تدريجي".

ويقدر عدد الأطفال من أبناء عناصر تنظيم "داعش" وزوجاتهم من الجنسية الروسية المحتجزين في العراق حاليا بالعشرات، وجرت محاكمة أكثر من 60 امرأة روسية بتهمة الانتماء للتنظيم ودخول العراق بشكل غير رسمي خلال العام الحالي داخل محاكم عراقية خاصة ودين أغلبهن بالسجن مدى الحياة.


وانتقدت منظمات دولية بعض تلك الأحكام واعتبرتها مفتقرة لشروط المحاكمات العادلة، وطالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" العراق في وقت سابق بتغيير مقاربته في التعامل مع النساء والأطفال الأجانب المحتجزين المتهمين بالانتماء إلى تنظيم "داعش"، حيث جرت محاكمات متسرعة ودون ضمان شروط العدالة فيها.