ما هي المسلسلات المنتظرة في العام 2017؟

ما هي المسلسلات المنتظرة في العام 2017؟

01 يناير 2017
الصور الأولى من مسلسل "وردة شامية"(المكتب الاعلامي)
+ الخط -
التسابُق على حصة الأسد الدرامية في موسم رمضان المقبل، يسبقه بداية السنة الحالية مجموعة لا بأس بها من الإنتاجات، والتي سيدخل بعضها في السباق الرمضاني المتوقع. على صعيد لبنان، ثمّة أعمالٌ تُحضَر، لكن تنفيذها سيتطلب وقتاً، منها "ثورة الفلاحين" لكلوديا مرشليان، وهو مسلسل مقتبس عن مسلسل مكسيكي سيكون باكورة ما ستقدمه محطة LBCI في السباق الرمضاني، بعد أن استعانت بخبراء لتعريب القصة.

"فخامة الشك"

في بيان صحافي، كشفت أسرة مسلسل "فخامة الشك" عن بدء عرضه على شاشة قناة MTV اللبنانية، مطلع عام 2017 المقبل، بالتزامن مع انضمام الفنّانين أحمد الزين وتقلا شمعون إلى بطولة العمل المؤلف من 50 حلقة تلفزيونية. تدور أحداث العمل في شكل رئيسي حول "أمير" (يورغو شلهوب) يختفي والده في ظروف غامضة. ويدفعه الشك داخل حياة عائلة اشترت كل أملاك أسرته التي تخسر كل شيء خلال أيام، مستغلاً وسامته وعلاقاته مع النساء كوسيلة عبور إلى هدفه، فتنقلب كل خطواته في هذا السعي، نحو تفكك أسري واضح يحصل ضمن العائلة التي يعيشها.
يؤدي أحمد الزين دور "جهاد" الذي يتسبب اختفاؤه بأزمة في عائلته، تدفع ابنه البكر "أمير" لاقتحام حياة عائلة أخرى في رحلة بحث مليئة بالشك، بتشجيع من والدته "عايدة" (تقلا شمعون). تدخل "عايدة" في نوبة من الغيرة النسائية، إذ تتركز ظنونها حول الخيانة الزوجية، فتشجع "أمير" على المضيّ قدماً في مخططاته الهدّامة.
"فخامة الشك" تأليف وسيناريو وحوار كلوديا مارشيليان، وإخراج أسامة الحمد، وإنتاج شركتي "الصدى" و"غولد تاتش".
ويضّم العمل الممثلين أحمد الزين وتقلا شمعون ويورغو شلهوب وسابين ووسام حنّا وإلسا زغيب ويوسف حدّاد ومجدي مشموشي وجيسّي عبدو. إضافة الى الفنّانين القديرين فؤاد شرف الدين ومارسيل جبّور ومارينال سركيس.

"شبابيك"

بدأ الفنان السوري، ميلاد يوسف، قبل أسبوعين، تصوير أولى حلقات مسلسل "شبابيك" مع المخرج، سامر برقاوي، بعنوان "سوء تقدير"، إذ يقف بدور بطولة إلى جانب الفنانة ديمة قندلفت. وتتحدث الحلقة عن الغيرة المبالغ بها، وذلك عبر قصة زوجين يسود حياتهما الشك. تحاول الزوجة دائماً امتحان زوجها ووضع الاختبارات للتأكّد من صدقه، ورغم تخطيه لامتحاناتها بنجاح إلا أن علاقتهما تتعرض لصدمة كبيرة تودي بحياتهما إلى مأساة. وبهذا العمل يعود يوسف إلى الأعمال الاجتماعية، بعد انتهائه من تصوير مشاهده في الجزء التاسع من مسلسل "باب الحارة" بشخصية "عصام". ومن المقرر أن يصور لاحقاً حلقات أخرى من العمل بشخصيات وحكايات مختلفة.

"احتياجات خاصة"

كشف المخرج، سمير حسين، عن تحضيراته لمسلسل جديد يتناول ملف ذوي الاحتياجات الخاصة في خضم الحرب، السورية، بعد أن نفّذ التجربة الأولى عن هذا الموضوع في مسلسل "وراء الشمس". ويبحث حسين عن الوجوه الجديدة لهذا العمل الذي من المتوقع أن يؤجل عرضه لشهر رمضان. ووصف تناوله لموضوع هذه الفئة، بأنه "واجب علينا من مكاننا كمثقفين وفنانين". وقال حسين في بيان صحفي "من المهم جداً تسليط الضوء على حاجاتهم وحقوقهم".
من جهة ثانية، أعرب حسين عن سعادته بحصول المسلسل السوري "بانتظار الياسمين" (الذي قام بتنفيذه عام 2015 عن نص من كتابة أسامة كوكش وإنتاج شركة ABC) على جائزة "إيمي أوورد"، وأشار إلى أنه لم يكن يتوقع وصوله إلى هذه المرحلة المتقدمة، خاصة أن أكثر من 20 ألف عمل شارك ضمن المسابقة من كافة أنحاء العالم. كما تحدث عن العوامل الرئيسية التي جعلت العمل جماهيرياً في سورية خصوصاً، والوطن العربي عموماً، وأهلته للوصول إلى العالمية، وهي الصدق ببناء العمل بدءاً من النص، وانتهاء بالشكل الفني.

"وردة شامية"

بدأت الفنّانتان السوريتان سلافة معمار وشكران مرتجى، تصوير مشاهدهما في بطولة مسلسل "وردة شامية" من إنتاج "غولدن لاين"، بعد جلسات عمل مكثّفة مع المخرج تامر إسحق، لتحديد أدق تفاصيل الشكل والمضمون لشخصيتي الأختين "وردة" و"شامية"، وتجسيدهما في شكل جديد ومختلف عن "ريا وسكينة" اللتين استمد من حكايتهما الكاتب السوري مروان قاووق قبساً في نصه.
وتجسّد مرتجى ومعمار دوري الشقيقتين في بطولة العمل الذي يحمل روح "ريّا وسكينة" ولكن بطابع "البيئة الشامية"، وبخطوط درامية وحبكة تبتعد باكراً في نص مروان قاووق عن العمل المصري التاريخي الذي قدّم في المسرح وعلى الشاشتين الذهبية والفضية. واختارت معمار ومرتجى عدم الكشف عن ملامح شخصيتيهما من حيث الشكل حفاظاً على عنصر المفاجأة للمشاهد الذي سيراهما كما لم يشاهدهما من قبل.
وتيرة الأحداث، تقود الأختين إلى سلسلة من الجرائم، بعيداً عن المواقف الكوميدية التي "قد تمر كموقف حياتي طبيعي" وفق قول مرتجى التي صرحت أن "الفتاتين تتعرضان للتعذيب والظلم ما يشكل انقلاباً، نفسياً أساسياً في سلوكهما".

وقالت معمار في بيان صحافي "إن العمل مستوحى من مسرحية "ريا وسكينة"، ولكنه ليس نسخة عنها. هو عمل بيئة أقرب إلى الفانتازيا من الواقع، واجتماعي مشوّق، ويتضمن في الوقت نفسه مشاهد طريفة بتركيبة متكاملة وجميلة".
ويشارك في العمل المعدّ لشهر رمضان 2017 من 30 حلقة، عدد من الفنّانين السوريين واللبنانيين منهم سلّوم حدّاد ونادين ومعتصم النهار ويوسف حدّاد وجلال شمّوط وآية طيبا وروعة ياسين ومجدي مشموشي وطلال مارديني وسميرة بارودي وضحى الدبس وسحر فوزي وجيانا عنيد ونبيل عسّاف.

المساهمون