ماكرون يبدأ نشاطه الرسمي بعد فوزه برئاسة فرنسا

ماكرون يبدأ نشاطه الرسمي بعد فوزه برئاسة فرنسا

08 مايو 2017
+ الخط -




غداة انتخابه رئيسا لفرنسا، يحضر إيمانويل ماكرون، اليوم الإثنين احتفالات يوم 8 مايو/أيار مع الرئيس المنتهية ولايته، فرنسوا هولاند، قبل أن يبدأ بتشكيل حكومته تمهيدا للانتخابات التشريعية التي ستشكل امتحانا بعد فوزه الكبير في الاقتراع الرئاسي.

وتنتهي ولاية هولاند رسمياً الأحد المقبل ويفترض أن تتم مراسم نقل السلطة في عطلة نهاية الأسبوع. وسيرافق ماكرون صباح اليوم هولاند إلى احتفالات الذكرى 72 لانتصار الثامن من مايو 1945، وكذلك الأربعاء في اليوم الوطني لذاكرة العبودية قبل الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء برئاسة هولاند.

وسيستقيل ماكرون اليوم من رئاسة حزب "إلى الأمام". ويفترض أن يكشف ماكرون عن اسم رئيس الوزراء الذي اختاره وأعضاء الحكومة قبل أن يصب جهوده في تحقيق أغلبية في الانتخابات التشريعية المقبلة (11-18 يونيو/حزيران)، بحسب "فرانس برس".

وبعد فوزه مباشرة بالانتخابات الرئاسية الفرنسية، تحدث الرئيس المنتخب إيمانويل ماكرون، مساء الأحد، عبر الهاتف مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووعدها بزيارة برلين قريباً، كما ناقش خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، في وقت تتواصل التهنئات بفوزه من قادة العالم.

وقال مصدر مقرب من ماكرون، إن الرئيس المنتخب الذي هزم زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان في الجولة الثانية من الانتخابات، أمس الأحد، تحدث لمدة عشر دقائق مع ميركل وقال لها إنه سيسافر إلى برلين "قريباً جداً".

وقال مساعدون لماكرون إنه تحدث أيضاً مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.


وسيلعب ماكرون دوراً هاماً في مفاوضات بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وحصل المرشح المستقل لانتخابات الرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون المنتمي لتيار الوسط على أكثر من 66 في المئة من الأصوات، بعدما انتهت وزارة الداخلية تقريباً من فرز الأصوات في وقت مبكر اليوم الاثنين.

وقالت الوزارة إن ماكرون انتخب رئيساً بحصوله على 66.06 في المئة من الأصوات الصحيحة في الجولة الثانية من الانتخابات، بعد فرز جميع أصوات الناخبين البالغ عددها 47 مليونا باستثناء 0.01 في المئة.

وكشفت الأرقام الرسمية أن 11.5 في المئة من الناخبين تركوا البطاقات فارغة أو أبطلوا أصواتهم، في حين لم يشارك 25.38 في المئة من الناخبين في عملية التصويت.

وتبعاً لنتائج اقتراع أمس، يكون ماكرون البالغ من العمر (39 عاماً)، الرئيس الثامن في تاريخ الجمهورية الفرنسية الخامسة التي أنشئت في 1958، وأصغر رئيس في تاريخ فرنسا منذ الأزل.

إلى ذلك، قال متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية إن ماي هنأته بحرارة، وقالت إنها تتطلع للعمل معه بشأن مجموعة من القضايا المشتركة.

وأضاف المتحدث "ناقش الزعيمان لفترة وجيزة خروج بريطانيا، وأكدت رئيسة الوزراء مجدداً على أن بريطانيا تريد شراكة قوية مع الاتحاد الأوروبي".

وتابع قائلاً تتطلع رئيسة الوزراء والرئيس المنتخب ماكرون إلى الاجتماع وإجراء مناقشات في قمتي حلف شمال الأطلسي ومجموعة السبع المقبلتين".

من جهته، رحب زعيم حزب العمال جيريمي كوربين بنتائج الانتخابات. وقال كوربين على "تويتر" إنه "يسعدني أن الفرنسيين رفضوا بوضوح سياسة الكراهية التي تنتهجها لوبن".

ورحبت أيضاً رئيسة الوزراء الاسكتلندية نيكولا ستورجيون وعمدة لندن صادق خان بفوز ماكرون. غير أن نايغل فاراج، الزعيم السابق لحزب "يوكيب" المناهض لأوروبا وأحد الفاعلين الرئيسيين في التصويت بـ"نعم" في الاستفتاء على بريكست، ندد بنتيجة الانتخابات الفرنسية.

وقال فاراج على "تويتر" إن "خداعاً كبيراً صودق عليه بالتصويت. ماكرون سيكون دمية يونكر"، في إشارة إلى جان كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية.

قادة عرب يهنئون ماكرون

إلى ذلك، هنأ قادة قطر، الكويت، البحرين، الإمارات، المغرب، وجيبوتي، وتونس، ومصر، إيمانويل ماكرون، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في فرنسا، معربين عن تطلعهم لتطوير العلاقات بين بلدانهم وفرنسا خلال الفترة المقبلة.

ونشرت وكالات الأنباء الرسمية في الدول الخليجية الأربع برقيات تهنئة من قادة دولهم لماكرون، كما بعث الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله رسالة تهنئة إلى ماكرون.

وبعث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ببرقية تهنئة إلى ماكرون، متمنياً له التوفيق في مهامه، وللعلاقات بين البلدين الصديقين مزيداً من التطور والإنماء.

كما بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقية تهنئة لماكرون، أعرب فيها باسمه واسم حكومة وشعب دولة الكويت عن خالص تهانيه بمناسبة نيله ثقة الشعب الفرنسي بانتخابه رئيسا للجمهورية الفرنسية.

وأشاد بالعلاقات التاريخية الراسخة التي تربط دولة الكويت بالجمهورية الفرنسية، مؤكداً "تعزيز أواصر هذه العلاقات والارتقاء بها في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب خدمة لمصلحة البلدين الصديقين المشتركة".

بدوره، بعث عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ببرقية تهنئة إلى ماكرون، أعرب فيها عن أطيب تهانيه وخالص تمنياته له بالتوفيق والسداد في مهامه الرئاسية لتحقيق آمال وتطلعات الشعب الفرنسي، نحو مزيد من التقدم والرقي والازدهار.

وأشاد بعمق ومتانة العلاقات التاريخية الودية المتميزة التي تربط مملكة البحرين والجمهورية الفرنسية، وما تشهده من تطور ونماء في المجالات المختلفة، معربا عن تطلع المملكة إلى دعم وتعزيز هذه العلاقات تحقيقا لكل ما فيه خير ومصلحة البلدين والشعبين.

أيضاً بعث رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ببرقية تهنئة، أعرب فيها عن صادق تهانيه وتمنياته للرئيس ماكرون بدوام التوفيق والسداد وللشعب الفرنسي بالتقدم والازدهار.

وأكّد الحرص على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات لما فيه خير ومصلحة الشعبين.

وهنأ العاهل المغربي محمد السادس، إيمانويل ماكرون بفوزه بالانتخابات الرئاسية، في رسالة بعث بها، ونشرتها وكالة المغرب الرسمية.

وقال العاهل المغربي، في الرسالة، "يسعدني وأنتم تحظون بثقة الشعب الفرنسي لتقلد منصب رئاسة الجمهورية الفرنسية أن أتوجه إليكم، باسمي شخصياً وباسم الشعب المغربي، بأحر تهاني وأصدق تمنياتي لكم بكامل التوفيق".

وأشاد العاهل المغربي بـ"مستوى التحالف بين المغرب وفرنسا في تصديهما للإرهاب والتطرف".

في السياق ذاته، هنأ الرّئيس التونسي الباجي قائد السبسي، الأحد، ماكرون، معرباً عن تمنياته له بالنجاح في مهام منصبه الجديد.

ودعا السبسي، في رسالة وجهها إلى ماكرون ونشرتها صفحة رئاسة الجمهورية التونسية على "فيسبوك"، إلى دعم الحوار السياسي بين البلدين في مختلف القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

وقال إن: "تونس لا تزال متمسكة بتعزيز الشراكة المميزة مع الاتحاد الأوروبي والعلاقات الأورومتوسطية بهدف المساهمة في تحقيق السلام والاستقرار والتقدم في المنطقة والعالم".
وتعتبر فرنسا الشريك الاقتصادي الأول لتونس، حيث تشكل البضائع الفرنسية 16.3 بالمائة من واردات الأخيرة، بحسب أرقام رسمية.

كما هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء الأحد، ماكرون بفوزه بالانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وأكد السيسي، في بيان نشرته الرئاسة المصرية "على عمق وقوة العلاقات المصرية الفرنسية"، معرباً عن تطلعه للعمل مع الرئيس المُنتخب لتعزيز وتطوير التعاون بين البلدين.

ذات صلة

الصورة
سياسة/حماية ماكرون من الرشق بالطماطم/(لودوفيك مارين/فرانس برس)

سياسة

زار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، بشكل مفاجئ إحدى ضواحي العاصمة باريس التي تسكنها أغلبية من الطبقة العاملة ذات الميول اليسارية، في أول جولة رسمية منذ انتخابه لفترة جديدة، وذلك في مسعى لاستمالة الناخبين اليساريين.
الصورة
سياسة/أردوغان وميركل/(مورات كولا/الأناضول)

أخبار

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن اجتماعهما "بحث الأوضاع في المنطقة، لا سيما في ليبيا"، مشيراً إلى أنهما يدعمان "الحل السياسي" هناك.
الصورة
ٍأنجيلا ميركل/جون ماكدوغال/غيتي

سياسة

تلتقي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم السبت، في موسكو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبحسب التقارير الإعلامية، فإن جدول المباحثات سيكون حافلاً، وسيتناول العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وأهمها النزاعات مع إيران.
الصورة
متجر في الجزائر(فرانس برس)

اقتصاد

تحل، اليوم الإثنين، المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في الجزائر بزيارة رسمية، بدعوة من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، يرافقها عشرات من رجال الأعمال الألمان، الذين يرغبون في فتح مشاريع جديدة في السوق الجزائرية.