غوغل.. تطبيقات مهمّة لم تسمع بها من قبل

غوغل.. تطبيقات مهمّة لم تسمع بها من قبل

11 اغسطس 2017
(هوش زوي)
+ الخط -

أصبح عملاق البحث Google اليوم واجهتنا الرئيسية، ووجهتنا اليومية في كل عملية بحث أو طلب نرغب في القيام به عبر شبكة الإنترنت. ولم يتوقّف مطوّرو الشركة الطموحون عند إنشاء أضخم محرّك بحثٍ وحسب، بل أخذوا يوجّهون أنظارهم نحو المجالات المختلفة، ولعلّ أبرز مجالٍ يتبادر لأذهاننا هو مجال نظام التشغيل Android والتطبيقات الخاصّة به.

يختلف عدد التطبيقات المتوفّرة من Google من بلدٍ لآخر، وتتراوح هذه التطبيقات من تطبيقات على مستوى نظام التشغيل، تطبيقات خاصّة بالمطوّرين، إلى تطبيقات لا يُمكننا الاستغناء عنها في حياتنا اليومية.

أنتجت غوغل من جملة التطبيقات المميّزة، العديد منها لم تتسنَ لنا الفرصة لاستخدامها مسبقًا، لكنّها ستساعدنا بكل تأكيد في إنجاز أعمالنا. سأسلّط الضوء اليوم على بعضٍ من هذه التطبيقات التي ستحتاج إليها حتمًا.

لنبدأ مع تطبيق PhotoScan. يُعتبر هذا التطبيق إضافة مميّزة لـ Google Photos حيث يسمح لك بتصوير ومسح صورك المطبوعة القديمة عن طريق الإمساك بهاتفك وتمريره فوق الصورة بالطريقة التي يأمرك بها التطبيق. يقوم هذا التطبيق بعدها بدمج وتنقية الصورة لتبدو جديدةً كليًا.

لن يكون هذا التطبيق بنفس حرفية ودقّة الماسح الضوئي التقليدي، لكنّه يُعدُّ التطبيق الأفضل لمسح ومعالجة الصور القديمة. يُستخدم هذا التطبيق، بحسب Google، نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بعملاق البحث لمعايرة الألوان وإزالة السطوع الزائد، إضافةً إلى قدرتك على رفع هذه الصور مباشرةً إلى حسابك على Google Photos.

ظهر في الفترة الأخيرة الكثير من التطبيقات لمعالجة الصور، وتختلف أسعار هذه التطبيقات باختلاف الميزات، لكن إذا كنت تبحث عن معالجٍ ومحرّر للصور مجاني وذي ميزاتٍ قويّة بنفس الوقت فعليك ببرنامج Snapseed الذي استحوذت عليه Google قبل بضعة أعوام. يمتلك هذا البرنامج واجهة سهلة وبسيطة خالية من الإعلانات المزعجة، ويتيح لك الكثير من الميزات التحريرية مثل تحسين الوجه، توازن الأبيض والأسود، المنظور، قصّ الصور، تدويرها، والمزيد من الميزات الأخرى. ستُبهر بمجموعة Drama Collection التي يوفّرها التطبيق إذا كنت من محبي صور الأبيض والأسود.

يُسيطر على حياتنا النمط غير الصحّي في الطعام والتمرين، إذا وجدنا الوقت لنتمرّن أصلًا. ولنتحدّث بصراحة، يعتبر القيام بالتمارين الرياضية، تتّبع الوزن والمحافظة على الوزن المثالي، والنظام الغذائي أمورًا مرهقة حقًا. لكنّك ستحصل على الدافع الحقيقي من تطبيق Google Fit، ومن المؤسف ألا يكون هذا التطبيق موجودًا على كافة الأجهزة بشكلٍ مسبق، لكن احرص على تنصيبه حتى لو لم تكن مهتمًا بالرشاقة. سيقوم هذا التطبيق بتتبّع نشاطك اليومي بالخلفية دون أي حاجةٍ منك للتدخّل. ستُفاجَأ حتمًا عندما يعرض عليك هذا التطبيق كم خطوةً مشيت اليوم أو عدد الدقائق التي كنت فيها نشيطًا في يومٍ ما. يساعدك على تتبّع التمارين، وضع أهدافك، تسجيل وزنك، والمزيد من الميزات التي ستعجبك حقًا.

لعلّك لاحظت وجود الكثير من التطبيقات غير المجانية على متجر Google وعلى الرغم من وجود بعض البدائل لها فإنّك قد تضطر أحيانًا إلى إضافةٍ مدفوعة لبرنامج ما أو شراء لعبةٍ أحببتها لكنّك لا ترغب في دفع نقودك من أجل هذه التطبيقات. يقدّم لك برنامج Google Opinion Rewards طريقة بسيطة وسهلة لتمويل هذه الدفعات الصغيرة، ما عليك إلا أن تجيب على بعض الاستبيانات، تملأ بعض النماذج، وتشارك آراءك لتحصل بالمقابل على رصيد خاص بمتجر Google يمكنك استخدامه لشراء التطبيقات، الألعاب، الأفلام، والمزيد. تُعتبر هذه الطريقة طريقةً سهلة لكسب دولارٍ أو اثنين بينما تشاهد التلفاز.

لا توجد طريقةٌ تستطيع من خلالها "الفوز" على طفلٍ يبكي، أفضل من جعله يلعب لعبة ما أو يشاهد مقطعًا من مقاطع الفيديو على هاتفك، لكنّك بالطبع لا ترغب بأن يشاهد هذا الطفل أي شيء يُبث عبر الإنترنت. يمكنك أن تستخدم تطبيق YouTube Kids، يحتوي التطبيق على محتوى وتصميم مخصص للأطفال، ويضمّ فيديوهاتٍ تعليميةً وترفيهية مخصّصة لهم. لذلك في المرّة القادمة التي يطلب منك فيها طفلٌ ما في عائلتك أن تعطيه هاتفك لمشاهدة الفيديوهات تأكّد من تنصيب هذا البرنامج لديك أولًا.

عندما ترغب بالتخطيط لرحلة ما، فإنّك ستتوجّه فورًا إلى Google لتحصل على أوقات الطيران، الوجهات المميزة وحالة الطقس، لكن يمكنك القيام بكل ذلك عبر تطبيقٍ وحيد من إنتاج الشركة نفسها. يسمح لك تطبيق Google Trips بالتخطيط لرحلتك القادمة بشكلٍ كامل مع حفظ مخطّطاتك، بحيث تستطيع الوصول إليها دون إنترنت أيضًا. تستطيع من خلالها التعرّف على الوجهات السياحية المميزة القريبة، تخطيط أيّامك بناءً على الخريطة، اكتشاف أشياء جديدة يمكنك القيام بها، والمزيد من الميزات الرائعة.

ستساعدك هذه التطبيقات المميزة حتمًا في حياتك اليومية فهي تغطي طيفًا واسعًا من المجالات المختلفة، لكن عليك ألا تنسى تطبيقاتٍ أخرى "منسية" تنتجها Google ويمكن لأي شخصٍ تنصيبها مثل تطبيق الساعة المميز والبسيط Clock، أو حتى تطبيق الآلة الحاسبة Calculator.

المساهمون