عندما تظنّ أنّك لست جيداً بما يكفي

عندما تظنّ أنّك لست جيداً بما يكفي

11 ديسمبر 2016
ابتكر مفهومك الخاص للنجاح (تيموثي كلاري/ فرانس برس)
+ الخط -
هاجس التفوق والنجاح يلازم الكثيرين منا. ولعلّ بعضنا يظنّ أنّ طريقهما لا بدّ أن يكون مثالياً بالكامل لا تشوبه شائبة حتى يتطرف في ذلك إلى مستوى يضرّه هو بالذات، كونه ينسلخ عن واقعه الاجتماعي باتجاه واقع متخيل لا وجود له. على هذا الأساس يقدم موقع "سبيريت ساينس" قائمة بستة أمور لا بدّ من تذكّرها في حال ظننت نفسك لست جيداً بما يكفي، كالآتي:

1- لا تتمحور الحياة حول الكمال: بدلاً من السعي إلى الكمال اسع إلى السعادة. يجب أن تتمتع بالحياة وتقدّر ما تملك. كن نفسك.

2- أنت المسيطر: مهما كان الوضع، عليك أن تتذكر أنّك تملك السيطرة عليه. في أيّ لحظة عليك أن تملك القوة لتقف وترفع صوتك بالقول: "ليست هذه نهاية قصتي". لست قادراً على توقع المستقبل، لكنّك قادر على بذل الجهد في الوقت الحاضر من أجل بناء مستقبل أفضل.

3- يمكنك أن تجري تبديلاً في عملية التفكير الخاصة بك: ببساطة، يمكنك ذلك. ليس هناك ما يقف في طريقك إذا أردت أن تفكر بالأسلوب الذي تريده. يمكنك أن تستبدل الأفكار السلبية أو الأوضاع السيئة بتفكير أكثر إيجابية. وهو ما سيساعدك في التعامل مع المشاكل التي تواجهك بشكل جيد.

4- الجميع يرتكب الأخطاء: يقول ألبرت أينشتاين: "من لم يرتكب خطأ في حياته، لم يحاول أن يصنع شيئاً جديداً". ليس مهماً أبداً إذا ارتكبت أخطاء ما دمت تتعلم منها. لا أحد كاملاً في هذا العالم إلى حدّ إنجاز كلّ الأمور بلا خطأ واحد فيها. جرب كلّ ما أنت قادر على تجربته، وأجرِ التجارب التي بإمكانك إجراؤها، فالعبرة في الخواتيم.

5- استثمر في ذاتك: هل تعتبر أنّ جلد الذات على خطأ ارتكبته سيؤدي إلى تحسين الوضع الذي أنت فيه؟ طبعاً لن يؤدي ذلك إلى أيّ تغيير إيجابي، بل عليك بدلاً منه أن تستثمر في نفسك. عامل نفسك جيداً، وأحب نفسك. احتفل بنجاحك، وأخبر نفسك بقيمة ما حققته. أما في حال فشلت، فلا تبالغ في ردّ فعلك، بل استفد من أخطائك من أجل النجاح.

6- تجنب المقارنة: يقول بيل غيتس: "لا تقارن نفسك بأيّ شخص آخر في العالم. حين تفعل ذلك فإنّك تهين نفسك". على هذا الأساس، عليك أن تبتكر مفهومك الخاص للنجاح، والسعادة، والفشل. فكلّ شيء نسبي في هذا العالم.

(العربي الجديد)

دلالات