عقوبات إيران تشمل 700 هدف وواشنطن تتعهد بالمزيد

عقوبات إيران تشمل 700 هدف وواشنطن تتعهد بالمزيد

واشنطن

العربي الجديد

العربي الجديد
05 نوفمبر 2018
+ الخط -
أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة ستفرض المزيد من العقوبات على إيران، دون أن يكشف عن تفاصيل، وذلك بعد وقت قليل من تصريح مماثل لوزير الخارجية الأميركي أكد فيه مواصلة الضغط على طهران "بلا هوادة"، فيما دخلت حزمة جديدة من العقوبات الأميركية على إيران اليوم حيز التنفيذ.

وقال بولتون، في مقابلة مع شبكة "فوكس بيزنس"، إن بلاده "ستفرض عقوبات تتجاوز هذا. لن نرضى ببساطة بمستوى العقوبات التي كانت موجودة في عهد (الرئيس الأميركي السابق باراك) أوباما في 2015".

ويعرف بولتون بأنه من صقور الحزب الجمهوري المحافظ، ومن أكثر السياسيين الأميركيين تشدداً ضد إيران.

من جهته، تعهد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، بمواصلة واشنطن الضغط على إيران "بلا هوادة"، معرباً عن أمله في الوقت ذاته، كما تردد دائماً الإدارة الأميركية في عهد دونالد ترامب، بإمكانية إبرام اتفاق جديد وفق شروطها مع طهران، بعدما قام ترامب بإلغاء الاتفاق النووي معها، الذي كان قد وقعه سلفه باراك أوباما في يوليو/تموز 2015.

وجاء كلام بومبيو تزامناً مع إعلان الدول الأوروبية التي كانت موقعة على الاتفاق السابق مواصلة التزامها به.

وقال وزير الخارجية الأميركي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخزانة الأميركي: "نأمل أن يكون إبرام اتفاق جديد مع إيران أمراً ممكناً"، لافتاً إلى أن حزمة العقوبات الأميركية "ستسرع وتيرة تراجع النشاط الاقتصادي الدولي". 

وكان بومبيو قد أكد، أمس، أن العقوبات الأميركية التي ستدخل حيز التنفيذ ضد طهران ستكون "أقسى حزمة عقوبات يتم فرضها على الجمهورية الإسلامية".

وأعلن بومبيو أن العقوبات الأميركية استهدفت أكثر من 700 فرد وكيان وطائرة وسفينة إيرانية، كما استهدفت 50 مصرفاً إيرانياً وكيانات تابعة لها، مع إعفاء ثماني دول، بينها تركيا والهند واليابان والصين، من العقوبات على إيران في ما يتعلق باستيراد النفط منها.

وكانت طهران قد أكدت في وقت سابق، اليوم، بلسان أكثر من مسؤول إيراني، على رأسهم الرئيس حسن روحاني، أن العقوبات الأميركية لن تمنعها من بيع نفطها، وأن سياسة الولايات المتحدة لن تدفعها إلى الخضوع.

نتنياهو: يوم تاريخي

وبعد دقائق من انتهاء المؤتمر الصحافي المشترك بين وزير الخارجية والخزانة الأميركيين، أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أنّه "يوم تاريخي"، في إشارة إلى بدء سريان العقوبات الأميركية على إيران، موجهًا الشكر لترامب وفريقه.

ذات صلة

الصورة

سياسة

يعتزم مجلس النواب الأميركي التصويت على مجموعة من العقوبات على إيران بعد الهجوم الذي شنّته على إسرائيل ليل السبت، فيما سيحاول تمرير مساعدات عسكرية لإسرائيل.
الصورة

سياسة

كشفت وكالة بلومبيرغ الأميركية أن المعلومات الاستخبارية التي حصلت عليها الولايات المتحدة تفيد بأن الرد الإيراني المرتقب أصبح وشيكاً جداً.
الصورة

سياسة

قرّرت شعبة الأمن في وزارة الخارجية الإسرائيلية أن تغلق مؤقتاً 28 سفارة إسرائيلية حول العالم، تحسباً لإقدام إيران على الانتقام لغارة دمشق.
الصورة

سياسة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي تعليق مغادرة جنود الوحدات القتالية ثكناتهم العسكرية مؤقتاً، وذلك بناء على تقييمه للوضع، مؤكداً أنه في حالة حرب

المساهمون