طوكيو في انتظار الإعصار "فانفون"

طوكيو في انتظار الإعصار "فانفون"

05 أكتوبر 2014
تم تخفيض التحذير من قوة الإعصار (GETTY)
+ الخط -

يتجه إعصار قوي صوب طوكيو، غداً الاثنين، بعدما ضرب جنوب غرب اليابان، مصحوباً بأمطار غزيرة ورياح شديدة، مما أدى إلى إلغاء رحلات طيران وقطع الكهرباء.
وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، اليوم الأحد، إن الإعصار (فانفون)- الذي تم تخفيض درجة شدته السابقة - يتحرك بسرعة 20 كيلومترا في الساعة.

ومن المتوقع أن يتجه الإعصار شمالا، حيث سيضرب أجزاء من جزيرتي كيوشو وأوكيناوا، مصحوباً بأمطار غزيرة ورياح قوية. كما تقول توقعات الأرصاد إن الأجزاء الشرقية من اليابان، ومنها العاصمة طوكيو، ستشهد أمطاراً غزيرة ورياحاً شديدة.

وقال توموكو كاكينوما، وهو طالب جامعي عمره 20 عاماً مقيم في طوكيو: "لقد قررت كليتي بالفعل وقف الدراسة غداً". وألغت شركتا الطيران "نيبون إيروايز" و"جابان إيرلاينز" الرحلات الجوية إلى عدة مدن في جنوب اليابان، في حين قالت شركة الكهرباء في جزيرة كيوشو إن الكهرباء انقطعت عن 21 ألف منزل بسبب الإعصار.

كما علقت شركة تكرير النفط "نانسي سيكيو"، المملوكة لشركة "بتروبراس" البرازيلية، عملياتها في مصفاتها البالغة طاقتها مائة ألف برميل يومياً في جزيرة أوكيناوا بسبب الإعصار. لكن متحدثا باسم الشركة قال إن العمليات الأخرى للشركة لم تتضرر.

وقالت وكالة كيودو للأنباء إن اقتراب الإعصار أدى إلى تعليق جهود البحث عن 12 مفقوداً في منطقة جبل أونتاكي، في وسط اليابان، بعد ثوران بركان خلّف 51 قتيلا على الأقل.