روزنامة أم وليد

روزنامة أم وليد

13 فبراير 2017
+ الخط -

كنت مقتنع بأنو روزنامة التقويم الهاشمي المزركشة المعلقة بغرفتنا متعددة الاستخدامات كانت تتحكم بالتاريخ، بترتيب الأيام، بالمناسبات، أيّام الجمعة، العطل، الأعياد الرسمية، الامتحانات، ومواعيد إبر التهاب لوزاتي المزمن. أمي كانت تقرر. كل يوم المسا كانت تشق ورقة من وراق الروزناما، تحطها من كومة أوراق أيام سابقة وتقلي بكرة عيد الجلاء. وقت كان يصير نقاش "ثبتوه"؟ السنوي قبل رمضان. كنت طلّع بأمي بطرف عيني لشوف شو رح تقرر. ما كان حدا بيعرف انها هي يلي بتتحكم بالتاريخ، كانت تشارك بكل تواضع معهم بالحديث وتعمل حالها ما بتعرف. لو بيعرفوا العالم كانوا اكيد طلبوا منها تأجلّن امتحانات ولادهن الكسلانين، أو تقربلن تواريخ استلام بونات السكر والرز، أو ترجعلن الميتين او تأجل موت يلي رح يموتوا. كان السر بيني وبينها فقط، ما كان حدا بيعرف غيرنا. 

كان التقويم معلق جنب مفتاح مروحة سقف الكي دي كي ام دائرة حمرا، كان يترافق شق أوراق التقويم مع طفي، تشغيل، او تغيير سرعة المروحة. كنت شوف نفس الروزنامة عند جارتنا ام وليد رفيقة أمي يلي مات ابنها وليد هو وصغير، بس ام وليد ما كان عندها مروحة سقف كي دي كي متلنا، كان عندها بس روزنامة بتشبه تبعنا وكانت كمان تشقشق منها أوراق كل يوم.

كنت أزعل من أمي احيانا لأنو ما كانت تغيرلي مواعيد ابر الالتهاب، مرة روحت عليي رحلة مدرسة لأنو ما اجلتها لطيب من الرشح، مع أني انا الوحيد يلي كنت بعرف سرها ومتكتم عليه! ضليت بالفرشة يومها عم ابكي وصافن بزركشات التقويم الهاشمي الحقير عم احلم باليوم يلي بدي صير فيه طويل لاوصل لعندو وشقشق وحرك وراق وكبس زرار المروحة على كيفي واتحكم بكلشي بحياتي متل ما بدي.

كانت جارتنا ام وليد تخليني العب بمكعبات أبنها الميت كل ما روح لعندها انا وامي، بس كانت تطلب مني دير بالي عليهن وما كسرهن، وكنت دائماً ضل عم فكر بابنها الميت انا وعم العب، كنت احيانا لاقي بقايا بسكويت او شوكولا علقانة بثقوب المكعبات. مرة اثناء زيارة من زيارتنا الدائمة لعندها، اجا رجال ختيار معو شنتاية عدة، لابس قميص احمر وحامل معو صندوق كبير. فتح الصندوق وطالع منو اجزاء مروحة كي دي كي ام دائرة حمرا ملفوفة. بلش يركب القطع مع بعضها، وطلع عالسلم، علق المروحة بسقف غرفة ام وليد، ركبلا جهاز التحكم عالحيط جنب روزنامتها و شغل المروحة وراح.

4F291C0D-A269-443F-988E-4022A7CA62E1
4F291C0D-A269-443F-988E-4022A7CA62E1
خليل يونس

فنّان وقاص سوري يقيم في الولايات المتحدة الأميركيّة. الص

خليل يونس

مدونات أخرى