رئيس "الموساد" تحدث إلى رئيس الوزراء البحريني

رئيس "الموساد" تحدث إلى رئيس الوزراء البحريني

15 اغسطس 2020
كوهين يزور الإمارات خلال بضعة أيام (هيدي ليفين/ فرانس برس)
+ الخط -

كشفت قناة التلفزة الإسرائيلية "12"، مساء اليوم السبت، عن أن رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) يوسي كوهين تحدث إلى رئيس الوزراء البحريني، خليفة بن سلمان آل خليفة، حول فرص الإعلان عن تدشين علاقات بين الجانبين، في خطوة تطبيع جديدة قد تلي ما أقدمت عليه الإمارات. 

وفي السياق، ذكر موقع "وللا" الإسرائيلي أنّ آل خليفة توجّه إلى خارج البحرين في زيارة خاطفة، ملمحاً إلى أن الزيارة قد تكون على علاقة بمخطط الإعلان عن تدشين العلاقات مع إسرائيل.

وفي وقت سابق، قال مستشار ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة لشؤون التسامح، الحاخام مارك شناير، إنه يعتقد أن البحرين ستدشّن علاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، خلال العام الجاري.

وأبلغ شناير، وهو حاخام يعيش في الولايات المتحدة، قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، أنّه يعتقد أن "البحرين ستكون الدولة القادمة، أعرف أنه حتى نهاية العام ستدشن دولة أو دولتان من الخليج علاقات مع إسرائيل، وأعتقد أن البحرين ستكون الدولة المقبلة".

من ناحية ثانية، وفي أول صفقة تجارية علنية بعد الإعلان عن اتفاق تطبيع العلاقات بين تل أبيب وأبوظبي، ذكرت القناة "12" أن شركة إسرائيلية ستوقع، غداً الأحد، على اتفاق لبيع منتجاتها في الإمارات.

وأضاف القناة أن شركة "بو أند بو"، التي تنتج مقتنيات اللياقة البدنية ستوقع على اتفاق مع شركة إماراتية تتولى توزيع منتوجاتها في أرجاء الإمارات.

ولفتت القناة إلى أن الاتصالات بين الشركتين قد بدأت بشكل سري وعن طريق طرف ثالث، مشيرة إلى أن الإعلان عن اتفاق التطبيع بين أبوظبي وإسرائيل مهّد الطريق للتوقيع على الاتفاق.

وأعلنت الإمارات رسمياً، إطلاق مشاريع مشتركة مع الاحتلال الإسرائيلي في المجال الطبي ومكافحة فيروس كورونا، وذلك بُعيد ساعات على إعلان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عن "تعاون" مع دولة الإمارات في مجال مكافحة وباء "كوفيد-19".