حسن يوسف: لم أعتزل والإنتاج "خرب بيتي"

حسن يوسف: لم أعتزل والإنتاج "خرب بيتي"

14 ابريل 2015
الفنان حسن يوسف (العربي الجديد)
+ الخط -
يواصل الفنان المصري حسن يوسف تصوير مسلسله "دنيا جديدة"، الذي يعود به إلى الشاشة الصغيرة بعد غياب سنوات. ويشير يوسف، في حديث لـ"العربي الجديد"، إلى أنّ ما جعله يُقبِل على تقديم هذا العمل، هو أنّ المحور الذي تدور حوله الأحداث، لا بدّ أن تتم مناقشته في الوقت الراهن الذي نعيشه ونرى فيه أنّ هناك متطرفين يكرّسون حياتهم لهدف واحد، ألا وهو الإساءة إلى الدين الإسلامي، وإظهاره كما لو أنّه دين التطرف والإرهاب.

ويصف يوسف نفسه بالإنسان العادي، المسلم الوسطي غير المتشدّد، وهذا ما يحاول توضيحه في العمل. فالتشدد، بحسب يوسف، قد يولّد التطرف، لذا، فإنّ الوسطية هي منهجه في العمل، كما أنّها منهجه على الصعيد الشخصي أيضاً.

ينفي يوسف أن يكون مسلسله دينياً، مشيراً إلى أنّه عمل اجتماعي، يدخل الدين فيه بمفهومة الاجتماعي. "فالدين معاملة بين الأفراد والمجتمع، ويدخل في أسلوب حياتنا بطرق غير مباشرة".

وعن سبب ابتعاده عن الإنتاج منذ العام 2008، بعد إنتاجه مسلسل "العارف بالله عبد الحليم محمود"، يجيب: "للأسف الشديد، كنت أبحث عن أعمال دينية أقدّمها لتنير المجتمع بأفكار هؤلاء الأشخاص الوسطيين، لكن ردود الفعل كانت محبطة"، ويضيف: "أنا بيتي "اخترب" في هذا العمل، لأنّ القنوات الفضائية لم تشتره، وقد تمّ عرضه في إحدى القنوات بتوقيت سيئ جداً. وعلى الرغم من أهمية العمل، لم يشاهده إلا القليلون، لأنّه عُرض في شهر رمضان، وقت الإفطار أو الفجر، فمن من الجمهور يشاهد التلفزيون في هذا التوقيت"؟

ويشير حسن إلى أنّه تعرض للظلم كثيراً في أيّ عمل ديني أقدم عليه، وحين قدم عملاً اجتماعياً، وهو "زهرة وأزواجها الخمسة"، "قامت الدنيا عليه"، مكرّراً أنّه فنان ملتزم ولكنه ليس متشدداً، "لن أقدّم على الشاشة ما يغضب الله سبحانه وتعالى". ويوضح يوسف أنّه حين عاد إلى عالم التمثيل والإنتاج، قرّر تصحيح مساره ولم يعتزل مثلما تهيأ للبعض، فحين يقرر الاعتزال، سيعتزل فعلاً، ولن يعود.

ولم ينكر أنّه قدم مسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة" لحاجته المادية. فقبل الإقدام على هذا العمل، ظلّ حسن من دون عمل لسنوات عدّة، لكنّه أشاد في الوقت نفسه بقصة العمل ووجود فنانة موهوبة مثل غادة معه.

وتطرّق يوسف للحديث عن نجله الممثل عمر يوسف، قائلاً: "عمر موهوب ويحب التمثيل وتقديم أدوار مبتكرة غير مكرّرة وتقليديّة. يسير بخطى ثابتة، ولا يتسرّع باتخاذ أي قرار، وخصوصاً على الصعيد العملي، التلفزيوني كان أم السينمائي".

ويتابع: "فأنا لا أحب النجاح السريع ولا أؤمن به، كما أن عمر لم يعتمد على كون والده فناناً، بل اختار طريقه وحده". وإن كان عمر يشارك والده في العمل الثاني له بعد "عائلة كرامة"، من خلال مسلسله الجاري تصويره حالياً "دنيا جديدة"، فإنّ يوسف يؤكّد أنّه لم يكن وراء ترشيحه نهائياً.

دلالات

المساهمون